«ضاع عمرنا واحنا منعرفش»..عشبة تنظف الكبد من السموم وتعالجك من السعال والزكام في دقائق وتعتبر الحل الأمثل للروماتيزم!؟؟

الخس البري أو الخس المر هو نبات عشبي ثنائي الحول وترتب أوراقه مباشرة على الساق دون وجود عنيقة، وتحتوي على أشواك صغيرة على الجانبين وفي المنتصف ويعتبر من الأعشاب ذات النكهة المرة القوية والرائحة غير المستحبة ولكنه استخدم منذ العصور القديمة كعلاج وله فوائد صحية عديدة، حيث اعتمد عليه المصريون القدماء لتخفيف الألم ومساعدتهم على النوم.

فوائد الخس البري

 

  • تعتبر عشبة الخس البري من أفضل المواد الطبيعية المستخدمة في الطب والجذور والأوراق شديدة المرارة وتساهم في تحسين عملية الهضم وتخليص الجهاز الهضمي من الأعراض المرضية.
  • كما لها تأثير إيجابي على تنظيف الكبد والمرارة وتساهم هذه النبتة في خفض مستوى الكوليسترول وتخفيف آلام الروماتيزم والسعال والزكام كما تقلل من الإجهاد التأكسدي وقد أثبت فريق طبي أمريكي هذه الفوائد في دراسة نشرت في المجلة الدولية لعلوم الجزيئات.

نصائح الأطباء

  • ينصح الأطباء بزيادة استهلاك هذه النبتة في الوجبات اليومية ومن لا يقبل طعمها المر يمكنه استخدام الحبوب المركزة المستخلصة منها وفي الماضي كانت بعض القبائل الهندية تدخن هذه النبتة للتمتع بحالة من الاسترخاء والفرح ولا يزال الفرنسيون يستخدمون مياه الخس البري المقطرة كمهدئ في الوقت الحاضر.
  •  والأهم من ذلك أنه فعال جداً في تخفيف السعال وتهدئة الأعصاب بالإضافة إلى أنه يعزز النوم دون أن يسبب الإدمان.