حافظ على قلبك وسكرك.. اعرف كم فنجان قهوة ينبغي أن تشرب في اليوم

وجدت دراسة علمية حديثة أن شرب ثلاثة فناجين من القهوة يوميا قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، ووفقًا لـ شبكة “سي إن إن” الأميركية، فحص الباحثون البيانات الصحية لنحو 180 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاما مسجلين في البنك الحيوي «بيوبانك»، وهي قاعدة بيانات بحثية تشمل معلومات وراثية وطبية لأكثر من نصف مليون بريطاني.

تناول القهوة

لم يكن المشاركون مصابين بأمراض قلبية أو أيضية في البداية، وشملت المعلومات التي جمعها الباحثون تناول المشاركين للكافيين من خلال القهوة أو الشاي الأسود أو الأخضر، بالإضافة إلى أي مرض في القلب أو الأيض التي أصيبوا بها.

وأثبت الفريق أن مستهلكي الكافيين المعتدلين، أي الذين شربوا 3 أكواب من القهوة أو الشاي يوميا، لديهم خطر أقل بنسبة 48.1 في المائة للإصابة بأمراض القلبية والأيضية، بما في ذلك أمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية والسكري من النوع الثاني مقارنة بأولئك الذين لم يشربوا القهوة أو الشاي أو شربوا أقل من كوب واحد.

 القهوة للوقاية من أمراض القلب

ومن جانبه، صرح مؤلف الدراسة الرئيسي الدكتور تشاوفو كي، أستاذ علم الأوبئة والإحصاء الحيوي في جامعة سوتشو في الصين: “تظهر نتائجنا أن استهلاك القهوة والكافيين يلعب دورا وقائيا مهما في الحماية من مشاكل القلب والأيض”.
وفي هذا السياق، قال الدكتور غريغوري ماركوس، رئيس قسم أمراض القلب المساعد للأبحاث وأستاذ الطب في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، الذي لم يشارك في الدراسة، إن هذه النتائج مهمة ويجب أخذها بعين الاعتبار نظرا لحجم العينة الكبير، ومع ذلك، أقر فريق البحث بأنه لم يدرس الآثار الصحية للكافيين الموجود في المشروبات الغازية أو مشروبات الطاقة، مما يشير إلى أن هناك حاجة لدراسات أكبر لتوضيح الأمر.