“سر محدش يتوقعه”..ايه علاقة زيادة الوزن بعد الجواز | ستندهش

أظهرت دراسة طبية حديثة أن المتزوجين يميلون إلى زيادة الوزن أكثر من الأشخاص غير المرتبطين عاطفياً، وقد توصل الباحثون في جامعة “كوينز لاند” في أستراليا إلى هذه النتائج بعد دراسة شملت أكثر من 15 ألف شخص بالغ، حيث كان حوالي ثلاثة أرباعهم في علاقات عاطفية.

وذكرت الدراسة، التي نشرتها صحيفة “اندبندنت” البريطانية واطلعت عليها “العربية.نت”، أن هناك علاقة وثيقة بين الزواج أو العلاقات العاطفية والقدرة على الالتزام بنظام غذائي ونمط حياة صحي. كما أظهرت النتائج أن المتزوجين يواجهون صعوبة أكبر في الالتزام بالنظام الصحي ويعانون من زيادة الوزن أكثر من غيرهم، بينما يتمتع الأشخاص العزاب بقدرة أكبر على فقدان الوزنن وأشار الباحثون إلى أن متوسط أعمار المشاركين في الدراسة كان 52 عاماً، حيث كان نصفهم من الرجال والنصف الآخر من النساء، ولم يتم العثور على اختلافات في التأثير بين الجنسين، مما يعني أن النتائج تنطبق على كلاهما.

لما قام الباحثين بالأستدعاء إلى البيانات التي قد تتعلق بـ 15 ألف حالة ودرسوا هذه المعلومات خلال الفترة من 2005 إلى 2014، أي على مدار تسع سنوات، وأوضح رئيس فريق البحث، ستيفاني سكوبي، أن الأزواج يميلون إلى استهلاك كميات أكبر من الفواكه والخضروات، بالإضافة إلى تناول مشروبات كحولية ووجبات سريعة أكثر مقارنة بغيرهم، بينما يتجنبون التدخين. ونتيجة لذلك، وجد الباحثون أن مؤشرات كتلة الجسم لدى المتزوجين تبقى أعلى من تلك الخاصة بالأفراد غير المرتبطين عاطفياً.

كما أشار سكوبي إلى عدة عوامل تعزز من احتمالية الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن لدى المتزوجين، مثل إنجاب الأطفال، والاسترخاء، وقلة الشعور بالضغط النفسي، بالإضافة إلى عدم الإحساس بالحاجة إلى الظهور بمظهر جذاب، تجدر الإشارة إلى أن السمنة ترتبط بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية، مثل السكري وارتفاع ضغط الدم، وتزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وأمراض القلب وتصلب الشرايين، وهي جميعها حالات قد تؤدي إلى الوفاة.