“اوعى ترمي التليفزيون البايظ.. فيه كنز بمليون جنيه جواه!”

عالم المخلفات مليء بالأسرار كما يقول المتعاملون في هذا المجال القمامة كنز لا يفنى بها أشياء ثمينة لا يعرفها سوى من يعملون بها فعلاً هي كنز فكل ما فيها يعد مصدر رزق لكن مع المخلفات الإلكترونية يصبح الرزق ذهبا حيث يمكن استخراج الذهب من محتوياتها.

استخراج الذهب من المخلفات الإلكترونية

في هذا التقرير نرصد خمس خطوات لاستخراج الذهب والمعادن الثمينة من المخلفات الإلكترونية.

الخطوة الأولى

تبدأ العملية بتفكيك الأجهزة الإلكترونية أو الكهربائية وفصل الدوائر الإلكترونية الخاصة بجهاز الكمبيوتر وخاصة البوردة أو الكارت وتُستخدم ماكينات حديثة لاستيرادها من الصين أو تُصنع محلياً في مصر.

الخطوة الثانية

تأتي مرحلة الحرق حيث يتم وضع البوردات واللوحات الإلكترونية في ماكينات تشبه برميل زيت كبير بسعة من 2 إلى 4 لترات تستخدم فيها أعلى درجة حرارة ممكنة لتسييح القصدير ثم بقية المعادن مثل النحاس والبلاديوم.

الخطوة الثالثة

بعد الحرق يأتي وقت فرز المكونات المستخرجة حيث تصفى عبر مناخل ضخمة مصنوعة يدويا بتدرج الأحجام من الأكبر للأصغر ويتم فرز المعادن عبر الهز المتواصل.

الخطوة الرابعة

يتم تجميع المعادن المتشابهة حيث يُجمع كل نوع من المعادن في مكان مخصص له وبنسب معينة تختار أنواع بعينها من هذه المعادن لتسبيكها في أفران أي لجعلها قطعة واحدة وختمها من خلال المعيارجى الذي يعطيها شهادة مختومة بمعلومات عن الوزن والعيار ومصدرها ثم تدمغ وتباع.

الخطوة الخامسة

أما ما يتبقى من عملية الفرز فيسمى الفايبر جلاس حيث يتم إدخاله مرة أخرى في ماكينات فرز لاستخراج طبقة النحاس الأحمر الموجودة على سطح النحاس وتليها ماكينة طحن لإعادة تدويرها واستخدامها في صنع منتجات لعب الأطفال والملاهي.