«لم شنطك وارجع على بلدك».. المغتربين في السعودية لن ينامو الليلة بعد هذا القرار الجديد 2024

تعتبر المملكة العربية السعودية وجهة رئيسية للعديد من الشباب الذين لم يجدوا فرص عمل مناسبة في بلدانهم، تستند هذه الفرص إلى السياسة السعودية المنفتحة التي ترحب بالعمالة الوافدة من مختلف الجنسيات، وذلك في إطار سعيها إلى تحقيق التكافؤ الاجتماعي وتوفير فرص عمل متكافئة للجميع، وبالتزامن مع هذا التوجه، أعلنت وزارة الموارد البشرية السعودية عن خطط توطين عدد من المهن خلال عام 2024 بهدف تعزيز مشاركة المواطنين في سوق العمل.

المهن المستهدفة في التوطين لعام 2024

اولا: إدارة المشاريع

ستشهد مهنة إدارة المشاريع خطوات توطين تدريجية، وفقا للخطة المعلنة، سيتم توطين 35% من العاملين في هذا المجال في المرحلة الأولى، على أن ترتفع النسبة إلى 40% في المرحلة الثانية، يهدف هذا الإجراء إلى تمكين المواطنين من تولي مناصب قيادية في المشاريع وتعزيز قدراتهم في هذا المجال.

ثانيا: المشتريات

ستكون مهنة المشتريات أيضا جزءا من خطة التوطين، حيث سيتم تخصيص 50% من الوظائف للمواطنين السعوديين، تشمل هذه الوظائف مندوبي المشتريات ومديري العقود، مما يتيح فرصا عديدة للسعوديين للعمل في هذا القطاع الحيوي.

ثالثا: المبيعات

تشمل عملية التوطين مجموعة متنوعة من مهن المبيعات مثل مديري المبيعات، وأخصائيي التسويق، ومندوبي المبيعات، تهدف هذه الخطوة إلى توفير فرص وظيفية للمواطنين في هذا القطاع الذي يعتبر من الركائز الأساسية للاقتصاد السعودي.

أهداف التوطين

تهدف المملكة من خلال هذه الإجراءات إلى تعزيز مشاركة السعوديين في سوق العمل وتقديم بيئة مناسبة تشجع على الإنتاجية والابتكار، يعتبر توطين المهن وسيلة لرفع نسبة التوظيف بين المواطنين وتوفير فرص متكافئة في مختلف المجالات.

مراحل توطين الوظائف في المملكة

تتبع خطة التوطين في السعودية منهجية تدريجية لضمان تحقيق النجاح المستدام، في المرحلة الأولى، سيتم توطين 35% من الوظائف في مجال إدارة المشاريع في المنشآت التي تضم ثلاثة موظفين أو أكثر في هذا المجال، وفي المرحلة الثانية، سترتفع النسبة إلى 40% ينطبق هذا القرار على جميع المنشآت الخاصة التي تعمل في السوق السعودي، مع تحديد حد أدنى للأجور يبلغ 6,000 ريال للعاملين في هذا القطاع.