الحكومة تصدر قرارات نهائية بشأن قطع الكهرباء مرة أخري وأسعار السلع الإستراتيجية

أصدر مجلس الوزراء موافقته على تجديد قرار الدكتور مصطفي مدبولي رقم 5000 لعام 2023، والخاص بتحديد السلع الاستراتيجية، وذلك لمدة مماثلة، وجاء بهذا القرار اعتبار (7) سلع من المنتجات الاستراتيجية وهي:

(الأرز – السكر – المكرونة – الزيت الخليط – الفول – الجبن الأبيض – الألبان)، إلي جانب حظر حبس هذة السلع عن التداول سواء عن طريق إخفائها، أو عدم طرحها للبيع إلي المستهلك، أو الإمتناع عن بيعها وإحتكارها بأي صورة أخري، وذلك لمدة 6 أشهر.

قرار بشأن أسعار السلع الإستراتيجية

وتأتي تلك الموافقة في إطار جهود الحكومة المبذولة بهدف ضبط حركة الأسواق و أسعار السلع، بما يضمن توافر وإتاحة السلع الإستراتيجية لكافة المواطنين.

السلع

أسعار الطماطم وموعد انخفاضها

 

وفيما يخص أسعار الطماطم وموعد انخفاضها علق رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، إن هناك كميات كبيرة من إنتاج محصول الطماطم تضررت بشكل كبير نظرا لإرتفاع درجات الحرارة، مما أدي إلي قلة المعروض في السوق، وبالتالى تسبب فى زيادة أسعارها ووصول سعر الكيلو لـ 35 جنيه، ولكن قريبا سوف يكون هناك ضخ للمنتج وتحديدا خلال نصف شهر أكتوبر المقبل مع دخول العروات الجديدة.

قرار الحكومة بشأن انقطاع التيار الكهربائي

وفي سياق أخر أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن مصر لن تشهد حدوث إنقطاعات للتيار الكهربائي مرة أخري وأضاف “مدبولي”، أن الدولة قد نجحت في توفير نحو 2.5 مليار دولار من أجل ضمان عدم قطع الكهرباء.

وكان قد أصدر مجلس الوزراء خلال اجتماعه أمس الخميس برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، قرار جديد بشأن موقف مشروع الربط الكهربائي ما بين مصر والمملكة العربية السعودية.

وقد وافق المجلس، على اعتبار مشروع الربط الكهربائي ما بين مصر والمملكة العربية السعودية من ضمن مشروعات التنمية المتكاملة في منطقة شبه جزيرة سيناء.

الكهرباء

هذا ويأتي هذا المشروع في إطار تعزيز ودعم روابط العلاقات الإقتصادية مع المملكة الشقيقة، كما أن هذا المشروع من شأنه أن يساهم في سد الإحتياجات من الطاقة الكهربائية.

وأكد “مدبولي”، إن ضخ السعودية لـ 5 مليار دولار سوف تكون استثمارات جديدة فى العديد من القطاعات ولا تتعلق بـ الودائع.