بالفيديو.. باحث عراقي يؤكد بأن ليس كل ما قاله النبي من الوحي.. ويروي قصة نقاش الرسول مع الحباب بن المنذر في موقعة بدر

بوابة الزهراء: قال المحقق الدكتور العراقي  بشار معروف ، خلال لقاء مع برنامج ” في الصورة” ، إن الحديث النبوي الشريف ليس كله من الوحي على الرسول . 

 واستكمل : غير صحيح ما يقوله البعض بأن جميع الأحاديث النبوية الشريفة من الوحي ، فالنبي عليه السلام باتفاق أهل العلم كان يجتهد ، وعندنا كلام كثير في قضية الاجتهاد. 

وتابع: النبي كان يتحدث بصفته البشرية ، فالقضاء كان قضاء النبي عليه السلام ، وفي مرة قال للصحابة ” إنكم لتختصمون إلي ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض وإنما أقضي على نحو ما أسمع “. 

وأضاف بشار معروف : وأيضا قضايا الحروب ، ففي موقعة بدر الجميع يعرف أن الرسول كان يجتهد ، حيث قال له الحباب بن المنذر ” يارسول الله إذا هذا وحي فالسمع والطاعة وإن كان اجتهادا فلنأخذ موقع آخر ” ، فأجابه الرسول ” لا والله أنه اجتهاد” ، وقام بتغيير الموقع . 

وروى أيضا أمثلة وقعت بين الرسول في موقعة أحد وموقعة الخندق ، حيث ترك الرسول اجتهاده وغير رأيه واستمع إلى رأي أصحابه . 

وأشار إلى أنه هناك الكثير من القضايا والمواقف تثبت أن النبي عليه السلام ليس كل ما قاله أو فعله هو من الوحي ، بل هناك أشياء دنيوية وتكلم فيها بصفته البشرية وليس بصفته النبوية . 

واستطرد:  وينبغي أن نعلم أن الأحاديث حتى وإن كانت وحيا فيها الفرائض وبها نوافل ، فالفرائض على الإنسان أن يقوم بها لكن النوافل إذا تركها الإنسان لا يأثم وإذا أخذ منها فهذا مزيد من الأجر له .