ماذا يحدث في أسوان؟ بيان هام من وزارة الصحة بشأن المرض الغامض

كشف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، المؤشرات الأولية لفحص العينات التي تم أخذها من محطات مياه الشرب في أسوان، لمعرفة مدى تلوث المياه من عدمه، بعد مئات الإعياء والمرض الغامض الذي ظهر في عددا من المناطق بالمحافظة.

الصحة تكشف تطورات مرض أسوان الغامض

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان خلال مداخلة هاتفية بقناة إكسترا نيوز، إن هناك عددا من الأعراض ظهرت على عددا من المواطنين في أسوان مثل الغثيان وأعارض الجهاز الهضمي، مضيفا أن “هناك تحسن في الحالات المصابة بأعراض الجهاز الهضمي، نتيجة لجهود وزارة الصحة في التعامل مع هذه الحالات”.

وكان الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قد وجه كافة الأجهزة المعنية بقيادة اللواء الدكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان من أجل الوصول إلى المسبب الأساسي لهذه الأعراض، والتعامل مع المرضى بشكل مناسب لتقديم الخدمة العلاجية  للمواطنين.

حقيقة تلوث مياه الشرب في أسوان

وقدم المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، نصائح للمواطنين من أجل الوقاية من الإصابة بأعراض الجهاز الهضمي، عبر غسل الأيدي قبل وبعد الأكل، طهي الطعام جيدا غسل الفواكه والخضراوات والحرص على نظافة المأكولات وعدم تناول أطعمة من الباعة الجائلين، والحصول على الطعام من مصادر آمنة.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة: “لايزال الفريق المركزي يعمل بشكل دقيق وعلمي للوصول إلى الأسباب الرئيسة لانتشار هذه الأعراض في الأيام الماضية، ولا يوجد تغيرات ميكروبيولوجية في مياه الشرب بأسوان، والمؤشرات الأولية لفحص العينات تؤكد عدم وجود تغيرات مرتبطة بوجود أي بكتيريا معينة في المياه أو في عينات الأطعمة التي تم أخذها من الباعة الجائلين”.

وكان الأيام الماضية، قد شهدت وجود بعض الحالات من المواطنين في أسوان تعرضوا لإعياء ونزلات معوية “القيء والإسهال” لأسباب غامضة، حيث وجهت وزارة الصحة بإرسال فريق مركزي من قطاع الطب الوقائي للمحافظة لكشف سبب المرض الغامض.