“سؤال أبكي آلاف الطلاب حتي النحيب” .. هل تعرف ماهو جمع كلمة “كفيف” في قاموس اللغة العربية ؟! .. محدش عرف الإجابة الصح غير 5% بس!!!

يتضمن امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة دائمًا بعض الأسئلة التي تسبب حيرة لكثير من الطلاب، وقد يجدون صعوبة في الإجابة عنها، وذلك بسبب ما تحويه اللغة العربية من ثراء المصطلحات والألفاظ والمعاني، ومن بين هذه الأسئلة يجري عادة سؤال عن جمع أو مفرد كلمة معينة كما حدث في السنوات الماضية حين تم تضمين سؤال في الامتحان حول جمع كلمة “حليب” و”وحي”، لذلك من المهم أن يعرف الطلاب جمع كلمة “كفيف” حتى يتمكنوا من الإجابة عليها في حال تم طرحها في الامتحان.

جمع كلمة كفيف

جمع كلمة “كفيف” “كفاف” و جمع كلمة “كفيفة” هو “كفيفات”. كما يوجد جمع آخر لكلمة “كفيف” وهو “أكفاء”، ولابد من انتباه طلاب الثانوية العامة لتشكيل الحروف حتى لا يخطأوا في التمييز بين كلمة “أَكِفَّاءُ” التي هي جمع “كفيف” وكلمة “أَكْفَّاءٌ” التي هي جمع “كُفء”، غالبًا ما يستخدم مصطلح “كفيف البصر” لوصف الشخص الذي يعاني من ضعف شديد في النظر، حتى وإن كان لديه بعض القدرة على رؤية الاتجاه الذي يأتي منه الضوء أو التمييز بين النور والظلام.

من هو الكفيف

الكفيف هو الشخص الذي لا يستطيع رؤية الأشياء من حوله بعينيه، ويمكن أن يولد الإنسان أعمى أو قد يضعف نظره لاحقًا في مراحل عمره حتى يصبح كفيفًا، و يعرف الخبراء كف البصر بأنه عدم القدرة على الإبصاربسبب عجز عضوي أو عصبي وقد قام العلماء بتطوير مجموعة من المعايير لتحديد مقدار فقدان القدرة على الإبصار بهدف التوصل لتعريف دقيق لكف البصر ووجدوا أن كف البصر الكامل يعني عدم القدرة على رؤية الأشكال أو حتى رؤية الضوء.