قبل ساعات من انطلاق العام الدراسي الجديد.. توجيهات مشددة من وزير التعليم إلى المدارس

أصدرت وزارة التربية والتعليم توجيهات عاجلة إلى جميع المديريات التعليمية في جميع أنحاء الجمهورية، وذلك مع بدء العام الدراسي الجديد 2024/2025.

وحثت الوزارة على ضرورة الالتزام بالانتظام المدرسي وتعزيز الأداء التعليمي داخل الفصول الدراسية، مؤكدة أهمية تطبيق أساليب وطرق تعليمية فعالة، لتحقيق هذه الأهداف، ومن أبرز هذه الأساليب هو استخدام «كشكول الحصة» والكتاب المدرسي بشكل مكثف.

تعليمات عاجلة من زير التعليم

دعت الوزارة إلى تخصيص كشكول واحد لكل طالب، ويتم تقسيمه إلى ثلاثة أقسام من أجل تنظيم العمل، وتسهيل عملية المتابعة والتقييم.

حددت وزارة التربية والتعليم في خطابها الموجه إلى المديريات التعليمية، مهام كل قسم من أقسام الكشكول، فالقسم الأول مخصص لتسجيل المهام والأنشطة التي يقوم الطالب بإنجازها داخل الفصل الدراسي أثناء شرح الدرس.

ويعتبر هذا القسم جزءا أساسيا من عملية التقييم المستمر للطالب، حيث يساعد المعلم على تتبع مدى فهم الطالب للمادة وتقدمه في التحصيل الدراسي.

أما القسم الثاني من الكشكول، فيخصص لتسجيل الواجبات المنزلية التي يعطيها المعلم للطالب لإنجازها في المنزل.

ويهدف هذا القسم إلى تعزيز الاستقلالية في التعلم لدى الطالب وتدريبه على تحمل المسؤولية، كما يساعد المعلم على تقييم مدى جدية الطالب والتزامه بواجباته الدراسية، بالإضافة إلى اكتشاف نقاط القوة والضعف لديه وتقديم الدعم اللازم له.

أهمية كشكول الطالب

أوضحت الوزارة أن القسم الثالث من كشكول الطالب، مخصص للتقييم الأسبوعي، حيث أن الهدف الرئيسي من هذا التقييم، التأكد من تحقيق الأهداف التعليمية المحددة لكل درس تم تدريسه خلال الأسبوع.

ويعتبر التقييم الأسبوعي، أداة قيمة وفعالة لقياس مدى تقدم الطالب في اكتساب المعرفة والمهارات، كما يساعد في تحديد نقاط القوة والضعف لديه، ويمكن للمعلم اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة أي صعوبات يواجهها الطالب.