حتى الطلاب العباقرة محتارين فيها..!! ما هو جمع كلمه «شتاء» في اللغة العربية؟؟ خبير لغوي يصدمهم بالإجابة الصحيحة .. أتحداك تعرف تحلها لوحدك

يبحث الكثير من الطلاب عن جمع بعض الكلمات النادرة والتي أصبحت نراها كل امتحان في أحد الصفوف،  من أشهر الكلمات الصعبة هي كلمة شتاء فهي من الكلمات ذات الدلالة الزمنية، حيث تشير إلى فصل من فصول السنة، في اللغة العربية، يجمع اسم الشتاء بطرق متنوعة، فقد تختلف طريقة الجمع بناء على الاستخدام والسياق الذي كتبت به، وكلمة شتاء من الكلمات ذات الصعوبة العالية في الجمع والتي جاءت للطلاب في احد الامتحانات وبدا الجميع يبحث عن جمع هذه الكلمة لذلك سوف نتعرف على جمعها خلال الفقرات التاليه بالتفاصيل.

جمع كلمة شتاء في القاموس العربي

Oplus_0

كلمة شتاء من الكلمات ذات الأوجه المتعددة في الجمع، وقد جاءت جمع كلمة شتاء في قاموس اللغة العربية علي النحو التالي:-

1. جمع تكسير: تجمع كلمة شتاء في اللغة العربية جمع تكسير على أشتية وهو الأكثر شيوعا في الاستخدام.

2. جمع مؤنث سالم: والوجه الثاني لجمع شتاء يكون في المؤنث السالم حيث تجمع بـ شتاءات، وهو جمع مؤنث سالم، لكنه أقل استخداما.

يستخدم الجمع أشتية في الكثير من التعبيرات الأدبية والشعرية، حيث يشير إلى الفترة الزمنية شديدة البرودة المتعاقبة في السنة أو إلى فترة معينة من السنة تتسم بانخفاض في درجات الحرارة.

كلمة شتاء في اللغة العربية والمعجم

 

كلمة “شتاء” في اللغة العربية تشير إلى أحد فصول السنة الأربعة، وهو الفترة التي تتسم بانخفاض درجات الحرارة وهطول الأمطار في معظم المناطق، والشتاء هو الفصل الذي يلي الخريف وقبل الربيع، وعادة ما يكون مرتبطًا بالبرد والطقس السيئ.

يمكن أن نجد كلمات مثل “شتيت” (الذي يأتي من الشتاء) و”شتوي” (المتعلق بالشتاء)، تستخدم كلمة “شتاء” في العديد من التعبيرات والأمثال، مثل: “شتاء قارس” للدلالة على شدة البرودة، “شتاء ممطر” لوصف موسم بهطول الأمطار، وتعرف “شتاء” في المعاجم العربية على أنها اسم يدل على فصل البرد، ويذكر في سياقات متنوعة تتعلق بالطقس والزراعة والحياة اليومية.