«احذر من القادم»…بيان عاجل وهام من هئية الغذاء والدواء السعودية حول مشروب الفيمتو الرمضاني الشهير!!

أفادت الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية بأنه لا توجد مخاطر من تناول مشروب الفيمتو بشكل يومي ويعتبر الفيمتو مشروبا شهيرا يستهلك في شهر رمضان في منطقة الخليج واليمن وقد أصدرت الهيئة بياناً توضيحيا حول هذا المشروب مشيرة إلى استخدام الألوان الصناعية فيه وموضحة أنه ليس له أية أضرار ولا يسبب السرطان كما يشاع.

التفاصيل حول مشروب الفيمتو

  • تود الهيئة توضيح ما يتم تناقله على منصات التواصل الاجتماعي حول منتج “شراب الفيمتو” ويتضمن ألوانا صناعية قد تؤدي إلى السرطان ومكونات تؤثر سلبا على الأطفال ولا يسمح باستخدام الألوان الصناعية في المنتجات الغذائية إلا بعد أن تقيم لجنة الخبراء المشتركة (JECFA) سلامتها وهي لجنة تتبع لمنظمة الصحة العالمية (WHO) ومنظمة الأغذية والزراعة (FAO).
  • تقوم الهيئة أيضا بتقييم سلامة كافة المواد المضافة بما في ذلك الألوان الاصطناعية قبل السماح باستخدامها في المنتجات الغذائية ويسمح فقط باستخدام المواد المضافة المدرجة في اللائحة الفنية السعودية رقم SFDA.FD 2500 “المواد المضافة المسموح بها في الأغذية”.
  • وتشدد الهيئة على أن تحديد حدود قصوى للمواد الملونة المضافة إلى الأغذية يهدف بشكل أساسي إلى ضمان عدم تجاوز الكميات المتناولة من هذه المواد للجرعة اليومية المقبولة التي يمكن للإنسان استهلاكها من دون التعرض لأي مخاطر تذكر على صحته.
  •  حيث تم تقديم مشروبات تحتوي على مزيج من الألوان الاصطناعية بكميات متنوعة لمجموعة من الأطفال وتستخدم هذه الألوان بشكل شائع في العديد من الأطعمة بما في ذلك الأطعمة المفضلة للأطفال مثل الحلوى وخلص الباحثون إلى أن تناول المشروبات الغازية والحليب المنكه قد يؤدي إلى زيادة النشاط المفرط وتشتت الانتباه لدى الأطفال وذلك بناء على التغيرات التي لوحظت في نشاطهم وتركيزهم.