«بقت أغلى من المانجا».. الحكومة تكشف رسمياً موعد انخفاض سعر الطماطم| شوف الكيلو هيبقى بكام

أصبحت من الأمور التي تشغل بال المواطنين بشكل يومي وهي مسألة انخفاض أسعار الخضراوات خاصة البطاطس والطماطم، بعدما كسر كل منهما حاجز الـ 30 جنيها، وهي الأزمة التي تعمل الحكومة على حلها.

أسباب ارتفاع أسعار الطماطم

واستعرض الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أسباب الأزمة ومتى سيتم حلها، حيث ارتفعت أسعار الطماطم في السوق المحلي خلال الفترة الحالية لتصل إلى مستويات قياسية، وأكد الدكتور مصطفى مدبولي أن الأزمة التي نشهدها بارتفاع أسعار الطماطم تتمثل في ارتفاع درجات الحرارة خلال الشهرين الأخيرين يونيو ويوليو ما تسبب في إتلاف ما يصل إلى 20% من المحصول.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء أن انخفاض كميات المحصول تسبب في ارتفاع الأسعار، موضحا أن لا نريد اتخاذ إجراءات تعسفية ولكننا نتحرك بهدوء لضمان توفير المحصول حتى نهاية العام، حيث يأمل رئيس مجلس الوزراء في زيادة الإنتاجية وحل الأزمة في منتصف أكتوبر.

موعد انخفاض أسعار الطماطم

من جانبه توقع رئيس اتحاد المزارعين ارتفاع الطلب من المزارعين على زراعة الطماطم ما يؤدي إلى انخفاض الأسعار خلال شهري نوفمبر وديسمبر نهاية العام الحالي.

وفي السياق ذاته أشار نقيب الفلاحين حسين أبو صدام إلى أن عدم استقرار أسعار الطماطم يعود لكثرة الطلب عليها لأهميتها الغذائية الكبيرة في ظل قلة المعروض مشيرا إلى أن سعر الطماطم 25 كيلو تجاوز الـ 500 جنيه لافتا إلى أن متوسط إنتاج فدان الطماطم حاليا يتجاوز الـ 20 طنا، ما يشير إلى الربح المرضي لمزارعي الطماطم والذي يصل إلى نصف مليون جنيه للفدان، إذا تم بيع المحصول بأكمله بالأسعار الحالية.

وعلق نائب رئيس شعبة الخضار والفواكه على أزمة الطماطم في الوقت الحالي مشيرا إلى أنه متوقع أن تكون هناك زيادة في الإنتاج خلال شهري أكتوبر ونوفمبر المقبلين مع بداية الموسم الجديد للموسم الشتوي المقبل، وأن سعرها سينخفض إلى النصف.