سبب ارتفاع أسعار الطماطم اليوم.. نقيب الفلاحين يكشف المسطور ويعلن عن مفاجأة

أوضح حسين أبوصدام نقيب الفلاحين، أن ارتفاع أسعار الطماطم اليوم لا يمكن تفسيره بأسباب عامة تنطبق على جميع المنتجات الزراعية، حيث إن لكل منتج زراعي أسباب خاصة به وأضاف أن زيادة أسعار البطاطس والطماطم، ووصول سعر البصل إلى “صفر” (بهذه العبارة) وتراجع سعر المانجا يشير إلى هذا الأمر.

سبب ارتفاع أسعار الطماطم اليوم

أشار أبوصدام خلال حضوره في برنامج “حديث القاهرة” الذي تقدمه الإعلامية كريمة عوض على قناة “القاهرة والناس”، إلى أنه نبه منذ ديسمبر الماضي إلى أن كميات التقاوي قليلة وأسعارها مرتفعة بالإضافة إلى قلة المساحات المزروعة، وأن جميع هذه العوامل ستؤدي إلى زيادة أسعار البطاطس كما أوضح أن التغيرات المناخية تؤثر على ارتفاع الأسعار لكنها ليست السبب الرئيسي.

وأشار نقيب الفلاحين إلى أنه حذر أيضا من أن سعر الطماطم قد يتجاوز سعر المانجو وذلك بسبب المساحات المحدودة التي تمت زراعتها في الموسم السابق، بالإضافة إلى أن أسعار جميع مستلزمات الزراعة مرتفعة جدا، مما يستلزم خفض الأسعار وتوفير المستلزمات قبل بدء الإنتاج الزراعي كما نوه إلى أن مصر تستورد التقاوي والمبيدات وأن التضخم وأسعار الدولار يمثلان عاملين أساسيين في زيادة الأسعار.

وأكد أبوصدام على ضرورة إعادة هيكلة وزارة الزراعة ووقف استيراد تقاوي الخضر مؤكدا أهمية إنتاجها محليا وأشار إلى الزيادة الكبيرة في أسعار المستلزمات الزراعية مثل التقاوي والآلات والمعدات والأسمدة.

ناشد نقيب الفلاحين المسؤولين بالعمل على تلبية احتياجات الفلاحين من المستلزمات الزراعية بكميات مناسبة وأسعار ملائمة، وأشار إلى أنه تم الطلب بإصدار خريطة مناخية شهرية للمحاصيل الزراعية قائلا: إذا كانت هناك نشرة تنبه بضرورة زراعة المحصول في وقت معين، فإن أي تأخير سيؤدي في النهاية إلى ارتفاع الأسعار.