تغيير مفاجئ في حالة الطقس خلال ساعات.. والأرصاد تحذر: أمطار وعواصف رعدية وسيول تضرب هذه المناطق

كشفت الأرصاد الجوية حالة الطقس المتوقعة على كافة الأنحاء وحالة الطقس نهارا وليلا خاصة أنه آخر أيام فصل الصيف وفقا للحسابات الفلكية، وتقول الأرصاد أن بداية فصل الخريف يوم 22 سبتمبر الجاري، وهو الفصل الذي له عدة سمات حادة وتقلبات جوية سريعة وزيادة في معدلات سقوط الأمطار.

وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية كشفت أن اليوم السبت هو آخر أيام فصل الصيف رسميا ويكون غدا الأحد 22 سبتمبر هو أول أيام فصل الخريف، وهو فصل انتقالي من فصل الصيف الحر الرطب إلى الشتاء البارد الممطر.

منخفض السودان الموسمي

وأوضحت الأرصاد أنه من سمات فصل الخريف أنه يحدث فيه ظواهر جوية وموجات حارة وموجات ممطره وخاصة على جنوب البلاد وسيناء، وسلاسل جبال البحر الأحمر، ويؤدي إلى سيول في بعض الأحيان بسبب امتداد منخفض السودان الموسمي.

عحالة الطقس في فصل الخريف

أما عن طقس الخريف 2024 توقعت الأرصاد الجوية أن يكون هناك بعض السمات التي تأتي على النحو التالي، فصل الخريف يبدأ يوم 22 سبتمبر ويستمر لمدة 3 أشهر وينتهي يوم الجمعة 20 سبتمبر، وفصل الخريف هو فصل انتقالي من الحرارة والرطوبة ، وفيه تعتدل درجات الحرارة وتسقط الأمطار وشبورة كثيفة أحيانا على بعض المناطق.

زيادة في معدلات سقوط الأمطار

كما تشير توقعات الأرصاد الجوية أن هناك تغيرات مناخية في فصل الخريف منها سقوط أمطار، مع وجود حالة من عدم الاستقرار في الطقس على السواحل الشمالية وجنوب البلاد، ويتأر جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء بامتداد منخفض السودان الموسمي، وسقوط أمطار غزيرة، وسط توقعات ارتفاع معدل السيول في جبال البحر الاحمر وجنوب البلاد.

السحب والعواصف الرعدية

وذكرت الأرصاد الجوية أنه من سمات فصل الخريف تعرض البلاد إلى منخفض جوي شديد البرودة وتكون سحب وعواصف رعدية تتسبب في سقوط الأمطار الثلجية على شمال البلاد