رسميًا الخريف خلال ساعات والأرصاد الجوية تفجر مفاجأة سيول تضرب هذه الأماكن وتقلبات جوية حادة

رسميًا الخريف خلال ساعات والأرصاد الجوية تفجر مفاجأة سيول تضرب هذه الأماكن وتقلبات جوية حادة.. أكد خبراء الأرصاد الجوية بداية فصل الخريف الذي يبدأ في 22 سبتمبر. ويعرض هذا الفصل البلاد لحالة من عدم الاستقرار، مع تغير الأحوال الجوية بسرعة وزيادة هطول الأمطار.

توقعات- الأرصاد- الجوية

انتهاء فصل الصيف

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية انتهاء فصل الصيف رسميًا اليوم السبت، على أن يكون يوم الأحد 22 سبتمبر هو أول أيام خريف 2024.

الأرصاد الجوية عن منخفض السودان الموسمي

وتابعت مصلحة الأرصاد الجوية في بيان رسمي عن خصائص وطبيعة فصل الخريف، أن فصل الخريف يتشابه مع الفصول الأخرى التي تحدث فيها الظواهر الجوية، حيث تتخلله موجات حر وموجات أمطار تتسبب أحياناً في سيول في جنوب البلاد وفي سيناء وفي جبال البحر الأحمر، خاصة بسبب تمدد نظام الضغط المنخفض الموسمي السوداني.

تصف هيئة الأرصاد الجوية مناخ الخريف في عام 2024 على النحو التالي:
-يستمر الخريف لمدة ثلاثة أشهر، يبدأ يوم الأحد 22 سبتمبر 2024 وينتهي يوم الجمعة 20 سبتمبر 2024 في جمهورية مصر العربية.

-الخريف هو فصل انتقالي، حيث ينتقل من حرارة الخريف والرطوبة إلى درجات حرارة أكثر اعتدالاً وهطول الأمطار والضباب.

توقعات الأرصاد الجوية
توقعات- الأرصاد -الجوية

زيادة هطول الأمطار

-وفقًا لتوقعات السلطات الفصلية فإن هذا الخريف سيشهد زيادة في هطول الأمطار في ضوء التغير المناخي، بينما تتعرض المناطق الساحلية الشمالية والجنوبية على وجه الخصوص لأحوال جوية غير مستقرة.

تشكل الأعاصير والسيول الموسمية في السودان

-تأثر جنوب السودان ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء بامتداد أنظمة الضغط المنخفض الموسمي السوداني، والتي يمكن أن تتسبب في هطول أمطار غزيرة من حين لآخر، ومن المتوقع أن تزيد من احتمالية تشكل السيول في المناطق الجبلية في سيناء وسلسلة جبال البحر الأحمر والجنوب هذا الخريف.

توقعات الأرصاد الجوية
توقعات -الأرصاد -الجوية

السحب والعواصف الرعدية

وفقًا للأرصاد الجوية، يتسم طقس الخريف دائمًا بدرجات حرارة معتدلة، لكن تشير التوقعات الموسمية إلى أنه قد يطرأ هذا العام ارتفاع مؤقت في درجات الحرارة العظمى في بعض المناطق، خاصة في النصف الأول من فصل الخريف.

الطقس في القاهرة

وفقًا للإعلان الرسمي الصادر عن هيئة الأرصاد الجوية، فإن الطقس سيكون حارًا رطبًا نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والمناطق الساحلية الشمالية، وشديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد.