بسبب المرض الغامض.. أول قرار من الحكومة بشأن ما يحدث في أسوان| ورسالة للمواطنين

قال الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة، بأنه قد تلقى تقرير مفصل حول ما يحدث في محافظة أسوان في الساعات الماضية، وعن الإجراءات التي تم اتخاذها بعد رصد ما تردد من وجود حالات مصابة بأعراض النزلة المعوية في عدد من مستشفيات المحافظة.

قرار عاجل من الصحة

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن تقرير الفريق المركزي التابع لقطاع الطب الوقائي، الذي أوفده الوزير إلى أسوان برئاسة الدكتور عمرو قنديل نائب الوزير، شمل تفقد المستشفى الجامعي، ومستشفى المسلة، ومستشفى الصداقة، ومستشفى دراو المركزي. خلال هذه الزيارة، تم الاطلاع على حالة المرضى المتواجدين في المستشفيات، ومتابعة الخدمات الطبية المقدمة لهم، والتأكد من استقرار حالتهم الصحية.

وأشار “عبدالغفار| إلى أن الفريق زار أيضاً بعض المنازل في قرى تابعة لإدارة دراو، حيث تم لقاء الأهالي والتحدث معهم لتقييم الأوضاع الصحية هناك وتقديم التوعية اللازمة. كما تم التواصل مع المواطنين بعد صلاة الجمعة في أحد المساجد لشرح الوضع الصحي وتهدئة المخاوف.

وأوضح المتحدث الرسمي أنه تم تنظيم ورشة عمل افتراضية لأطباء الأقسام المختلفة بالمستشفيات لتدريبهم على بروتوكولات التشخيص والعلاج والإحالة المتعلقة بحالات النزلات المعوية. وقد قام بالتدريب الدكتور شريف وديع، مستشار الوزير لشؤون الطوارئ والرعاية المركزة. بالإضافة إلى ذلك، سيتم عقد اجتماع لرفع وعي أطباء الرعاية الأولية حول كيفية التعامل مع هذه الحالات.

كما عُقد اجتماع للفريق المركزي مع اللواء إسماعيل كمال، محافظ أسوان، بحضور الدكتور عمرو قنديل، ومديري المستشفيات، لمناقشة الجهود المبذولة من قبل الوزارة ومراجعة الوضع الصحي للحالات المصابة.

وأكد عبدالغفار أن الوزير وجه بتكثيف حملات التوعية بطرق الوقاية من النزلات المعوية، وتعزيز النظافة الشخصية والعامة. كما شدد على أهمية ضمان توفر المستشفيات للمستلزمات الطبية والأدوية الضرورية.