ومفيهاش هزار بجد !!! هل الأطعمة المجمدة أقل صحة؟ خرافة تحتاج إلى إعادة تقييم!

تاريخيا، اكتسبت الأطعمة المجمدة سمعة سيئة، حيث يحاول الكثير من الأشخاص الابتعاد عنها، معتمدين على الفكرة السائدة بأنها غير صحية، ولكن خبيرة التغذية البريطانية، ريانون لامبرت، أكدت مؤخرا أن هذا الرأي قد يحرمنا من فوائد غذائية قيمة نقدمها لكم من خلال موقعنا الزهراء.

هل الأطعمة المجمدة أقل صحة

فقد أوضحت أن هناك فجوة كبيرة بين تصورات المستهلكين والواقع الفعلي لجودة الأطعمة المجمدة.

الأطعمة المجمدة فوائد قد لا نعرفها

تقول لامبرت، مؤلفة كتاب “علم التغذية”، إنها تدافع عن فوائد الأطعمة المجمدة منذ سنوات، مشيرة إلى أن فكرة أن المنتجات المجمدة قد تكون أكثر صحة من الطازجة لا تزال غير منتشرة بشكل كافي، ومن المهم أن نبذل مزيد من الجهد لتغيير هذه النظرة الخاطئة.

اللحوم المجمدة احتفاظ بالعناصر الغذائية

قالت لامبرت أن اللحوم الطازجة تخسر العناصر الغذائية بمرور الوقت، ومن الممكن أن يوجد به إضافات ومواد حافظة تهدف إلى إطالة فترة صلاحيتها، ومن خلال اختيار اللحوم المجمدة، يمكن تجنب فقدان العناصر الغذائية والنكهة، وتقول لامبرت: “تجميد اللحوم أو شراءها مجمدة يساعد على الاحتفاظ بالعناصر الغذائية والنكهة لفترة أطول”.

الأسماك المجمدة صحة القلب في كل قضمة

تعتبر الأسماك من الأطعمة التي تكتسب قيمة غذائية أعلى عند تجميدها، حيث تحافظ على الأحماض الدهنية المفيدة مثل أوميغا 3، وتشير لامبرت إلى دراسة حديثة تؤكد أن معظم أحماض أوميغا 3 تبقى متاحة غذائي حتى بعد ثلاثة أشهر من التجميد.

البروكلي فوائد مضاعفة عند التجميد

تظهر الدراسات أن البروكلي المجمد قد يكون أفضل من الطازج من الناحية الغذائية، وتوضح لامبرت أن تجميد البروكلي بعد الحصاد بفترة قصيرة يساعد على حبس الفيتامينات ومضادات الأكسدة، مما يجعلها متاحة لفترة أطول، وفي بعض الحالات، يوجد في البروكلي المجمد الريبوفلافين (فيتامين ب2)، وهو ضروري لصحة الجهاز الهضمي.

إدامامي فوائد أكبر عند التجميد

توصي لامبرت بشراء فول الصويا (الإدامامي) مجمد، حيث إن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن الأيزوفلافون في فول الصويا يمكن أن يعزز الانتباه لدى الأطفال.

السبانخ قيمة غذائية تستمر لفترة أطول

تعتبر السبانخ من الخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن، لكنها تفتقر إلى مدة صلاحية طويلة، ولذا، فإن شراءها مجمدة يساعد في الحفاظ على قيمتها الغذائية لفترة أطول، مما يجعلها خيار مثالي للعائلة.

الذرة الحلوة مذاق فريد وقيمة غذائية عالية

عند تجميد الذرة الحلوة، تكون الخضراوات في ذروة حلاوتها، حيث تحتوي الذرة المجمدة على نسبة أعلى من فيتامين سي مقارنة بالذرة الطازجة، وتفقد الذرة الطازجة ما يصل إلى 50% من محتواها من السكر خلال 12 ساعة من قطفها، مما يجعل خيار التجميد أفضل من حيث المذاق والقيمة الغذائية.

تغيير المفاهيم نحو وعي أفضل

تهدف لامبرت إلى تثقيف الناس حول الفكرة الخاطئة القائلة بأن الأطعمة المجمدة غير صحية بطبيعتها، وتؤكد أهمية الاستمرار في رفع الوعي بهذه الفوائد، مما يمكّن الأفراد من اتخاذ خيارات غذائية أفضل لأنفسهم ولعائلاتهم.