«الإصابات وصلت لـ 128 حالة».. بيان هام وعاجل من الصحة بشأن تفاصيل مرض أسوان الغامض

كشف الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، تفاصيل جديدة بشأن حالات الإصابة بالنزلات المعوية التي سجلتها محافظة أسوان خلال الساعات الماضية، والسبب وراء هذا المرض الغامض وعدد الإصابات، والتحركات الخاصة بالوزارة للتصدي له.

تفاصيل مرض أسوان الغامض

وقال وزير الصحة والسكان في مؤتمر صحفي عقده اليوم السبت الـ 21 من سبتمبر الجاري، إن مشكلة إصابات أسوان بدأت يوم 11 من شهر سبتمبر الجاري، حيث تم رصد حالات الإصابة التي ترددت على مستشفيات أسوان من قبل الأجهزة المعنية في قطاع الطب الوقائي.

وأضاف وزير الصحة والسكان خلال المؤتمر الصحفي، أن الإصابات التي ترددت على وجه التحديد بمستشفيات الصداقة التخصصي ومستشفى السلة وكذلك مستشفى الجامعة، ومستشفى دراو المركزي، حيث استقبلت عشرات الإصابات تظهر عليهم نفس الأعراض.

سبب الإصابة بنزلات معوية في أسوان

وأشار الدكتور خالد عبد الغفار إلى أن الحالات التي وصلت إلى المستشفي تعاني أغلبها من نزلات معوية حادة، وحدث ذلك بسبب تلوث الطعام والشراب، مشيرا إلى أن إجمالي عدد الإصابات التي ترددت على المستشفيات وصل إلى 128 حالة وخرج منهم 22 حالة حتى الآن.

وأوضح وزير الصحة والسكان في تصريحاته، أن الوزارة ستصدر تقريرا نهائيا خلال الـ 48 ساعة بشأن حالات النزلات المعوية الحادة التي حدثت في أسوان.

وقال عبد الغفار خلال المؤتمر، أن حاليا ” بعض الحالات البسيطة تخصع للرعاية المركزة نتيجة استمرارهم لفترات طويلة قبل التوجه لمستشفى، لافتاً إلى أن هذا النوع من النزلات المعوية الحادة يقترن بفقد شديد للسوائل، وإسهال، وغثيان، وأن الغالبية يتعاملون مع تلك الأعراض دون اكتراث، داعياً المواطنين للتوجه للمستشفى على الفور عند ملاحظة هذه الأعراض، حيث يكون العلاج بتعويض السوائل المفقودة عن طريق المحاليل، والمضادات الحيوية البسيطة جداً، دون أن تستغرق فترة العلاج أكثر من يومين إلى 5 أيام”.

وأوضح وزير الصحة أنه تم تكليف فريق كامل من قطاع الطب الوقائي بالوزارة، بقيادة نائب الوزير للطب الوقائي، الذين توجهوا إلى محافظة أسوان، ومتواجدين حالياً مع فرق عمل متخصصة، كما تم التنسيق مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والشركة القابضة لمياه الشرب، وكذا مع السيد محافظ أسوان، بهدف الاطمئنان على الأسباب التي أدت إلى بعض النزلات المعوية التي حدثت.