شاب يمني من أسرة فقيرة ينجح في زراعة فاكهة نادرة جدا سعر الثمرة الواحدة بـ 12 ألف جنيه موجودة في مصر .. لن تصدق ما هي وكيف تزرعها ؟!

شاب يمني من أسرة محتاجة يحرز نجاحا في زراعة نوع نادر جدا من الفاكهة تباع ثمرة الواحدة بـ 12 ألف جنيه وهي متواجدة في مصر، لن تصدق كيف يمكن زراعتها تتميز الأسواق العالمية بتنوع المنتجات المتوفرة، وعلى الرغم من ذلك إلا أنها تضم مجموعة متنوعة من الفواكه.

يوجد العديد من الأنواع اللذيذة حيث إن بعضها قد يكون معروفا لدينا بينما قد يكون البعض الآخر غير مألوف للكثيرين، في الفترة الأخيرة بدأت مجموعة جديدة من الأنواع بالظهور، من ضمنها فاكهة الجاك فروت التي بدأت تعرض في بعض المحلات في المدن المصرية، تزرع هذه الفاكهة في ظروف معينة وقد أصبحت شائعة بشكل كبير في العديد من الدول في الآونة الأخيرة.

تعتبر شجرة الجاك فروت من أكبر الأشجار على مستوى العالم وهي تابعة لعائلة التوت، تتميز هذه الشجرة بحجمها الضخم مثل أشجار الجميز والتوت وتعود أصولها إلى شرق آسيا ولا سيما الهند والصين، ظهرت ثمرة الجاك فروت في البداية في الغابات الهندية أما الآن فهي تزرع في العديد من المناطق حول العالم، مؤخرا تم تسجيل أكبر ثمرة من هذه الفاكهة، حيث وصل وزنها إلى نحو 25 كيلوغراما.

تعرف فاكهة الجاك فروت بحجمها الكبير وطعمها المميز، تعد فاكهة الجاك فروت المعروفة أيضا باسم الكاكايا من الفواكه النادرة التي تحتاج إلى فترة طويلة من الزراعة حيث تتطلب مدة تتراوح بين 7 إلى 9 سنوات، يمكن زراعتها بين أشجار الحمضيات وأشجار المانجو، حيث تنتج الشجرة حوالي 500 كيلوجرام من الثمار في السنة العاشرة.

يعد هذا من العوامل الأساسية وراء ارتفاع أسعارها، حيث يصل سعرها إلى 12 ألف جنيه، بينما يتراوح ثمن الكيلو منها حوالي 1000 جنيه، تحتوي ثمرة الجاك فروت على العديد من الفوائد الصحية، مثل تعزيز جهاز المناعة والوقاية من السرطان وتحسين عملية الهضم، بالإضافة إلى تعزيز صحة البصر والحفاظ على نضارة البشرة.

نجح مزارعون يمنيون في زراعة فاكهة الجاكا فروت، التي تعتبر نادرة ومميزة ولا تزرع إلا في دولتين هما الهند وإندونيسيا، وبذلك أصبحت اليمن الدولة الثالثة عالميا التي تزرع هذه الفاكهة الغنية بالمغذيات.