«فرجت عليكم يا محظوظين»… صرف مرتب نص شهر مكافأة وخبر يسعد ملايين الموظفين في القانون الجديد

يستمر العديد من الموظفين في البحث عن الامتيازات التي تقدمها الدولة لهم بشكل دوري، خاصة مع القانون الجديد الذي يفترض أن يسهم في تحقيق الاستقرار لهم ويوفر لهم مستوى كاف من التقدير والمزايا، ومن بين هذه الفوائد تأتي مكافأة نهاية الخدمة كأحد أبرز مزايا قانون العمل الجديد، إلى جانب زيادة سن التقاعد وسنقوم بشرح ذلك بشكل أكثر تفصيلا.

مكافأة حال التقاعد

مكافأة حال التقاعد
مكافأة حال التقاعد

تنص المادة 149 من مشروع قانون العمال على حق الموظف في استحقاق مكافأة الخدمة عند التقاعد، وفقا للمادة يحق للعامل الذي يستمر في العمل بعد بلوغه سن الستين الحصول على نصف راتب شهري عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى وراتب شهري كامل عن كل سنة لاحقة كمكافأة، وذلك في حال عدم استحقاقه لأي تعويضات خلال تلك الفترة وفقا لقوانين تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة المحددة في قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات.

مكافأة نهاية الخدمة

تناقش المواد 144 و145 و146 من القانون الجديد كيفية حصول العمال على المكافأة وفقا لأحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات التقاعدية، وتوضح ما يلي:

  • عند بلوغ سن التقاعد (60 عاما)، يحق للعامل الحصول على مكافأة تقدر بنصف أجر شهر عن السنوات الخمس الأولى من الخدمة وشهر كامل عن كل سنة تالية، تحسب هذه المكافأة بناء على آخر أجر تم تقاضيه من قبل العامل أو المتدرب، وتدفع أيضا في حالة الوفاة.
  • يبلغ العامل سن التقاعد عند الستين، وقد حدّد القانون الحالات التي يمكن فيها تمديد سن التقاعد لما بعد هذه السن، وينص على حق العامل في الحصول على مزايا عن الفترة التي قضاها في العمل بعد سن الستين، مع تحديد عدد من الضوابط لحماية الحقوق.

ضوابط تحمي حقوق العمال

  • يحق لصاحب العمل إنهاء العقد إذا وصل العامل إلى سن الستين، ولكن لا يجوز ذلك إذا كان العقد محدد المدة وتجاوزت مدته ستين عاما.
  • يحق للعامل الاستمرار في العمل بعد بلوغ هذا السن لاستكمال فترة العمل التي يحق له عنها الحصول على المعاش التقاعدي.
  • يحق للعامل الحصول على مكافأة تساوي نصف أجر شهر عن كل سنة عمل إضافية بعد سن الستين، إذا لم يكن مستحقا لهذه الفترة.