“كنز هيزعل دول كتير”!!.. بكتريا حقيقية تنتج مادة “أغلي من الذهب والياقوت” توجد في هذه الدولة.. سعر الكيلو منها يصل 10 ألف دولار

أحدث فريق بحثي صيني تقدمًا ملحوظًا في إنتاج كحول “البوتانيديول” باستخدام البكتيريا ومياه الصرف الصحي الصناعي، وهي طريقة مستدامة تقلل من الاعتماد على العمليات التقليدية التي تتطلب طاقة كثيفة وفريق البحث من معهد شنتشن للتكنولوجيا المتقدمة ومعهد هاربين للتكنولوجيا، استطاع هندسة بكتيريا بحرية تسمى”فيبريو ناتريجينس”، لتكون قادرة على تحمل الملوثات في مياه الصرف الصحي وتحويلها إلى مواد مفيدة.

بكتريا حقيقية تنتج مادة “أغلي من الذهب والياقوت” توجد في هذه الدولة

تتميز بكتيريا “فيبريو ناتريجينس” بقدرتها الطبيعية على تحمل تركيزات عالية من الملح والاستفادة من مصادر متنوعة من الكربون. ومع التعديلات الوراثية، اكتسبت أيضًا القدرة على معالجة المعادن الثقيلة والملوثات المعقدة في مياه الصرف، لتقوم بإنتاج كبريتيد الهيدروجين، وهو مركب حيوي يساهم في إنتاج جسيمات نانوية من كبريتيد الكادميوم التي تمتص الضوء وتستخدم في تسهيل إنتاج كحول البوتانيديول.

بكتريا حقيقية تنتج مادة “أغلي من الذهب والياقوت”

هذه الطريقة الجديدة أظهرت قدرة على إنتاج كمية كبيرة من كحول البوتانيديول بكفاءة تفوق الأساليب التقليدية، مما يشير إلى إمكانية توسيع نطاق الإنتاج كما أن استخدام ضوء الشمس كمصدر للطاقة في هذه العملية يساهم في تعزيز الاستدامة وتقليل استهلاك الطاقة، وهو ما يمثل خطوة مهمة نحو تقنيات صناعية أكثر صداقة للبيئة.