«واقعة أغرب من الخيال».. علماء فلك يرصدون ظاهرة غريبة تشبه « البركة » من مجرة بعيدة جدا جعلت العالم في رعب.. الظاهرة التي أذهلت الملايين!!

تمكن العلماء من اكتشاف أقدم مجرة حلزونية معروفة حتى الآن، وهي المجرة “BRI 1335-0417″، التي يعود عمرها إلى أكثر من 12 مليار سنة وهذا الاكتشاف يمثل علامة مهمة لفهم تشكل وتطور المجرات عبر الزمن و تعتبر التموجات التي تم رصدها في قرص هذه المجرة من أهم مظاهر هذا الاكتشاف، حيث تكشف عن كيفية نمو المجرة بمرور الوقت.

علماء فلك يرصدون ظاهرة غريبة تشبه « البركة » من مجرة بعيدة جدا جعلت العالم في رعب

في بحث نشرته الجمعية الفلكية الملكية، أشار الدكتور تاكافومي تسوكوي وفريقه إلى أن هذه التموجات تشبه تلك التي تتكون عندما يتم إلقاء حجر في بركة ماء، وهو ما يُظهر حركة متأرجحة للقرص الغازي في المجرة و هذه الظاهرة، التي لوحظت لأول مرة، قد تقدم تفسيرًا لطريقة تكوين النجوم داخل المجرة.

علماء فلك يرصدون ظاهرة غريبة تشبه « البركة » من مجرة

المجرة “BRI 1335-0417” معروفة بسرعة تكوين النجوم مقارنة بالمجرات الحديثة، حيث تتشكل النجوم بمعدل أسرع بمئات المرات من مجرتنا “درب التبانة” ويشير العلماء إلى أن الغاز الموجود في المجرة يلعب دورًا رئيسيًا في تغذية هذه العملية.

استخدم العلماء تلسكوب “ALMA” اللاسلكي المتخصص في رصد الغاز والغبار للكشف عن هذه التموجات ويرجح العلماء أن هذه التموجات ناتجة عن تدفق غازات جديدة أو تفاعلات مع مجرات صغيرة مجاورة ويقدم هذا الاكتشاف نافذة فريدة لفهم كيفية تكوين وتطور المجرات الحلزونية عبر مليارات السنين، مما يعزز فهمنا لتكوين النجوم في بدايات الكون.