“لغز حير عقول الطلاب” .. دكتور جامعي يجيب علي سؤال ما هو جمع كلمة “ينسون” في اللغة العربية التي عجز عن حلها المصححين .. إجابة الكل بيدور عليها !!!

تعتبر كلمة “ينسون” من المصطلحات المُعارة في اللغة العربية وهي تشير إلى نوع من النباتات العشبية التي تستخدم بذورها في تحضير مشروب اليانسون المعروف بفوائده العديدة بالإضافة إلى استخدام بذورها أيضًا كنوع من التوابل التي تضاف لتحسين نكهة الطعام، وقد أثار جمع كلمة “يانسون” جدلاً وفتح تساؤلات لغوية كثيرة حول كيفية جمعها نظرًا لغرابتها كلفظ أجنبي،  سبب الخلاف حول جمع كلمة “ينسون” يعود إلى الجدل والنقاش المحيط بكيفية جمع هذه الكلمة يعود ذلك إلى وجود جمع شائع في اللغة العربية يعرف بـ”يانسونات” وهو الشكل المعتاد للأسماء التي لا تتغير بشكل كبير عند الجمع، لذلك لابد من دراستها جيدا.

جمع كلمة ينسون

جمع كلمة “ينسون” في اللغة العربية يكون على الصور التالية:

  • جمع كلمة “يانسون” هو “يانسونات”، وذلك لأن أصل الكلمة اسم لا يقبل التغيير.
  • هذا الجمع هو الأكثر انتشاراً وشهرة لأنه سهل وبسيط ويتماشى مع بعض الكلمات الأخرى في اللغة.
  • تستخدم كلمة “يانسون” للدلالة على المفرد والجمع في نفس الوقت، ويعتبر الاعتقاد السائد وغير الدقيق أن الجمع هو “يانسونات”.

معنى كلمة ينسون ومرادفاتها

يختلف الأسلوب المستخدم في جمع الكلمة، حيث يستخدم البعض كلمة “يانسون” جمع ومفرد بالرغم من عدم دقتها نحويا، لذلك يفضل استخدام جمع أكثر دقة لتجنب أي خطأ ولتوضيح جمع كلمة “يانسون” يجب أولاً تحديد معناها في المعجم ومرادفاتها واستخدامها في الحياة اليومية.

باعتبارها نباتًا عشبيا فإن كلمة “ينسون” تشير إلى نبات يزرع بهدف الحصول تستخدم بذور لها رائحة عطرية مميزة تُستخدم في الطهي والعطور والتوابل.

كونها بذورا ناتجة عن نباتات، فإنها تدل على نوع من بذور النباتات ذات الروائح العطرية.