«بسبب ما يحدث في أسوان».. التعليم تحسم الجدل بشأن إمكانية تأجيل الدراسة أسبوعين

طالب عدد كبير من أولياء الأمور، تأجيل انطلاقة الدراسة لمدة أسبوع أو أسبوعين، بعد حالة الخوف والقلق التي انتابت الكثير من الوضع الصحي في أسوان، وإصابة المئات بمرض غامض، حيث طالبوا عبر منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي، بتأجيل الدراسة في المدارس لحين إيضاح الصورة الوبائية.

مطالب بتأجيل الدراسة

وأعرب الكثير من أولياء الأمور، عن قلقهم من تسرب مرض الكوليرا من السودان، لقربها من محافظة أسوان، مطالبين الحكومة أن تكشف عن أسباب المرض الغامض واتخاذ القرارات المناسبة خوفا على صحة وسلامة والطلاب في المدارس.

رد حاسم من وزارة التعليم بشأن تأجيل الدراسة

وكشفت مصادر داخل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، حقيقة اللجوء إلى تأجيل العام الدراسي بسبب الأحداث وحالات الإصابة في أسوان، مشددة أنه ليس هناك ما يستدعي اتخاذ قرار تأجيل الدراسة في الوقت الحالي، لا سيما وأن وزارة الصحة والسكان لم تصدر أي نتائج للعينات من المصابين.

محافظة أسوان يعلق على تأجيل الدراسة

من جانبه علق اللواء إسماعيل كمال، محافظ أسوان على مطالب تأجيل الدراسة، والشائعات التي ترددت على مواقع التواصل بشأن صدور قرار بهذا الأمر، حيث أكد عدم تعطيل الدراسة في المحافظة بسبب الحالة المرضية ببعض المناطق.

وأضاف محافظ أسوان خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج حضرة المواطن على قناة الحدث اليوم، أن الأمور في أسوان مستقرة والحالة الصحية تحت السيطرة، مشيرًا إلى أن نسبة حضور الطلاب في رياض الأطفال تجاوزت 90%، وستفتح جميع المدارس بالمحافظة أبوابها غدا الأحد مع بداية العام الدراسي دون أي مشكلات.

وأشار إلى أن الحالات المرضية ظهرت في منطقتين فقط، وهي عبارة عن حالات إصابة بميكروبات معوية وليست أمراضا وبائية أو مستوطنة، مضيفا أنه يتم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتعامل مع هذه الحالات وأن الوضع تحت السيطرة، ودعا المواطنين بعدم الانسياق وراء الشائعات والتأكد من المعلومات من مصادرها الرسمية..

الأطباء تتابع الموقف عن كثب

وأكدت نقابة الأطباء  في بيان رسمي لها أنها “تتابع عن كثب إصابة عدد من المواطنين بمحافظة أسوان بأعراض نزلات معوية ودخولهم المستشفيات، وأنها تواصلت مع نقابة أطباء أسوان للاطمئنان على الحالة الصحية للمرضى والأطقم الطبية”.

والتقى نقيب الأطباء الدكتور أسامة عبد الحي، بنقيب أطباء أسوان الدكتور حامد مكي، للاطمئنان على الوضع الصحي، مؤكدة أن النقابة العامة مستعدة لتقديم الدعم من خلال لجنة مصر العطاء للمواطنين والمستشفيات إذا تطلب الأمر ذلك.

وطالبت نقابة الأطباء، المواطنين في كافة المحافظات بضرورة إتباع الإجراءات الصحية السليمة للحد من خطر الإصابة بالنزلات المعوية، ودعت الأطقم الطبية بمحافظة أسوان للاستمرار في اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر.

الصحة تكشف الوضع الصحي في أسوان

وأصدر الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، بيانا كشفت من خلاله أن الوضع الصحي في أسوان تحت السيطرة ولا يوجد ما يدعي للقلق، مشيرة إلى أن الأزمة بدأت يوم 11 سبتمبر في منطقتين، وهما أبو الريش ودراو، حيث تم استقبال منذ ذلك التاريخ نحو 128 حالة في المستشفيات المختلفة، مع خروج 22 حالة حتى الآن.

وأضاف أن الأطباء زاروا نحو 163 منزلًا في أسوان للاطلاع على أسباب الإصابات وتدريب الأهالي على بروتوكولات الوقاية، مشيرة إلى أنه سيتم إصدار التقرير النهائي عن الوضع في أسوان خلال 48 ساعة.