البيض هيبقى برخص التراب.. تحرك عاجل من الحكومة لخفض أسعار البيض .. وهذا سعره الجديد مفاجأة

تسعى الدولة إلى تنظيم أسعار البيض في الأسواق بعدما وصلت إلى مستويات قياسية خلال الفترة الحالية، حيث بلغ سعر كرتونة البيض الأحمر حوالي 190 جنيها في بعض المناطق، ويأتي ذلك بعد أن أعلن رئيس جهاز حماية المنافسة محمود ممتاز، في وقت سابق تحويل 21 من كبار منتجي بيض المائدة إلى النيابة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضدهم بعد التأكد من اتفاقهم على زيادة الأسعار، في هذا الإطار وبتنفيذ تعليمات الرئيس السيسي بشأن تنظيم سوق البيض، عقد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية اجتماعات مع بعض منتجي البيض لمناقشة استقرار الأسواق وتوفيرها بأسعار مخفضة للمواطنين يوم أمس.

وأكد الوزيران اهتمام الدولة بتحقيق استقرار صناعة الدواجن وتطويرها، حيث تعتبر من أبرز عناصر الأمن الغذائي وتوفر ملايين فرص العمل باستثمارات تتجاوز 100 مليار جنيه كما تحقق مصر الاكتفاء الذاتي من البيض والدواجن مع وجود فائض للتصدير، حيث يصل إنتاج مصر إلى حوالي 14 مليار بيضة و1.4 مليار طائر سنويا.

قاعدة ثابتة لتسعير البيض

أوضح الوزيران في بيان رسمي مشترك أن الحفاظ على صناعة الدواجن يجب أن يتزامن مع دور الدولة في توفير السلع الأساسية للمواطنين بأسعار معقولة، مثل الدواجن والبيض لذلك ينبغي أن تكون هناك قاعدة ثابتة وآلية محددة لتحديد أسعار الدواجن والبيض وذلك في إطار الجهود التي تبذلها الدولة لتوفير العملة الأجنبية وإطلاق مستلزمات الإنتاج فضلا عن الانخفاض في أسعار الأعلاف ولذلك، يجب أن ينعكس ذلك في خفض أسعار الدواجن والبيض، حتى يشعر المواطنون بالإجراءات التي اتخذتها الدولة في مجال الإصلاح الاقتصادي.

وأفاد الوزيران بأنه يجب الالتفات إلى نقطة التعادل مع تحقيق هامش ربح بسيط لتفادي تعرض المنتج للخسارة واستمرارية الإنتاج وعدم الانسحاب من الأسواق، حيث تسعى الدولة للحفاظ على استقرار هذه الصناعة مع الأخذ بالاعتبار المسؤولية الاجتماعية للمنتجين في ظل الظروف الحالية التي تمر بها مصر والمنطقة.

طرح الطبق بـ150 جنيها

أكد الوزيران خلال الاجتماع رفضهما لجميع طلبات استيراد البيض من الخارج، من أجل الحفاظ على صناعة محلية ناجحة ومستقرة كما تم الاتفاق مع منتجي البيض على تحديد سعر الطبق بـ150 جنيها في المجمعات الاستهلاكية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية وكذلك في المنافذ الثابتة والمتحركة التابعة لوزارة الزراعة.

موعد طرح البيض بالأسعار الجديدة

قال نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن ثروت الزيني، إنه سيتم تنفيذ مبادرة بيع كرتونة البيض بسعر 150 جنيها في المجمعات الاستهلاكية وأماكن البيع خلال الأيام القريبة.

أكد الزيني في حديثه مع برنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد” يوم الأربعاء الماضي أنه تم التوصل إلى اتفاق خلال اجتماع وزيري الزراعة والتموين مع الاتحاد لتنفيذ المبادرة التي تهدف إلى تخفيف العبء عن المواطنين وتقوم هذه المبادرة على تقليل حلقات التداول بهدف خفض سعر الكرتونة بمقدار يتراوح بين 20 إلى 25 جنيها لصالح المستهلك.

أوضح أنه على الرغم من تحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج البيض، إلا أن الأزمة تنجم عن وجود تشوهات في الإنتاج ووجود فجوة أثرت على الأسعار وأشار إلى أنه ستبدأ التشغيلات الجديدة خلال شهري أكتوبر ونوفمبر المقبلين.