يا بختها بنت محظوظة .. إمرأة كبيرة تعثر علي كنز ثمين أغلي من الذهب بمئات المرات أثناء وقوفها علي شاطئ النهر … مش هتصدق لقت ايه!!

في واقعة مثيرة للدهشة عثرت امرأة مسنة في رومانيا على قطعة من العنبر تقدر قيمتها بحوالي 1.1 مليون دولار وذلك أثناء وقوفها على ضفاف نهر في منطقة كولتي، هذه القطعة التي تزن 3.5 كيلوجرام لم تكن مجرد حجر عادي بل تحولت من مجرد أداة لإبقاء الباب مفتوحا لعقود إلى كنز ثمين يعتبر واحدا من أكبر قطع العنبر السليمة في العالم، يمثل اكتشاف هذه القطعة من العنبر أكثر من مجرد كنز مالي إنه تذكير لنا بأن التاريخ يحمل الكثير من المفاجآت، في كل زاوية من زوايا العالم يمكن أن نجد قصصا تنتظر من يكتشفهار تظل هذه الحادثة بمثابة دافع للبحث عن المعاني المخفية في حياتنا اليومية وتأكيد على أن الأشياء العادية قد تكون لديها قيمة أكبر مما نتوقع.

تفاصيل الاكتشاف

 

تعود القصة إلى السيدة التي عاشت حياة بسيطة حيث كانت تعمل في وظيفة متواضعة، كان العنبر الذي عثرت عليه قد جمع من مجرى مائي وعند إحضاره إلى منزلها لم تكن تتوقع أن يكون له أي قيمة، لكن بعد مرور عقود بدأ أحد أفراد عائلتها بالتساؤل حول ما إذا كانت هذه سدادة الباب تخفي شيئا ذا قيمة، عندما قام بفحصها اكتشف أنها قطعة من العنبر النادر.

الخصائص العلمية والتاريخية للعنبر

العنبر هو راتنج شجري قديم يعود تاريخه إلى ملايين السنين ويتحول عبر الزمن إلى مادة صلبة ودافئة اللون، يعتبر حجرا كريما في رومانيا ويمكن العثور عليه بالقرب من قرية كولتي حيث بدأت عمليات استخراجه منذ عشرينيات القرن الماضي، يعرف هذا النوع من العنبر بـ الرومانيت والذي يتميز بتنوع درجات اللون الأحمر الداكن.

يعتقد الخبراء أن عمر القطعة المكتشفة يتراوح بين 38 و70 مليون سنة مما يجعلها ذات أهمية كبيرة من الناحيتين العلمية والتاريخية، حيث صرح دانييل كوستاش مدير المتحف الإقليمي في بوزاو بأن الاكتشاف يعتبر كنزا وطنيا لرومانيا وقد تم تصنيفه كموضوع رئيسي في المتحف منذ عام 2022.