“مبروووك” يا وش السعد .. هتخلص شغلك بدري وهترجع بيتك… قرار مفاجئ من الحكومة بتخفيض عدد ساعات العمل للموظفين ولكن بشرط هااام!!

جاء قانون الخدمة المدنية لوضع الركائز الأساسية التي تعمل على تنظيم وإدارة الموارد البشرية داخل القطاع العام، ووضعت المادة ” 45″ من هذا القانون ضوابط وأسس خاص بعدد ساعات العمل بما يحقق إتمام جميع الأعمال على أكمل وجه دون المساس براحة الموظف.

نص المادة “45” من قانون الخدمة المدنية 

جاء نص المادة “45” من قانون الخدمة المدنية يوضح أنه يلزم على السلطة المختصة القيام بتحديد أيام العمل خلال الأسبوع وتوزيع عدد الساعات بما يحقق المصلحة العامة والتي يلزم أن لا تزيد عن 42 ساعة وألا تقل من 35 ساعة وذلك خلال الأسبوع الواحد.

حالات خفض ساعات العمل بمقدار ساعة 

ينص قانون الخدمة المدنية أيضًا على إمكانية خفض ساعات العمل خلال اليوم بمقدار ساعة واحدة وذلك للموظفين من أصحاب الفئات الآتية:

  • ذي الإعاقة.
  • الموظفة التي ترضع طفل دون سن العامين.
  • الموظفة أو الموظف الذي لديه طفل ينتمي إلى فئة ذوي الاحتياجات الخاص.
  • الحوامل ابتداء من الشهر السادس.

الإجازات في قانون الخدمة المدنية

يأتي نص قانون الخدمة المدنية أنه يحق للموظف الحصول على إجازات الأعياد وغيرها من المناسبات الرسمية بأجر كامل، كما أنه يجوز أن يعمل الموظف خلال العطلات إذا تطلب الأمر على أن يتم منحه أجرًا مضاعفًا تعويضا على الإجازة، كما أنه لايجوز للموظفين الانقطاع عن العمل بشكل مفاجئ دون الحصول على إجازة مرخص لها.