“إحذري من تناول الكوسا بتلك الطريقة”..حتي لو هتموت من الجوع فيها ..سم قاتل وخطيييير ؟!!متجيش تقول معرفش !!

تُعد الكوسا من الخضروات اللذيذة والمغذية، حيث تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم، تعتبر سهلة الهضم، مما يجعلها خيارًا شائعًا بين الأطفال والمرضى، لكن، على الرغم من فوائدها، يجب الانتباه لبعض المخاطر المحتملة المرتبطة بتناولها.

السموم في الكوسا: كيف تظهر؟

تنتمي الكوسا إلى عائلة القرعيات، مثل القرع والخيار، وتحتوي بشكل طبيعي على مركب يُعرف بالكوكربيتاسين، هذه المادة تعتبر وسيلة دفاع طبيعية للنباتات ضد الحشرات، ومع مرور الوقت، تمكن المزارعون من تقليل تركيز هذه المادة لجعل الخضروات آمنة للاستهلاك، إلا أنه في بعض الحالات، قد تزداد مستويات الكوكربيتاسين، مما يجعل الكوسا سامة.

كيفية تجنب الكوسا السامة

ينصح الخبراء بتجنب تناول الكوسا التي تحمل طعمًا مرًا، حيث يعتبر ذلك علامة على ارتفاع نسبة الكوكربيتاسين، وتؤكد ماريا روث، مديرة مكتب الفحص الكيميائي في شتوتجارت، أن هذه المادة لا تختفي حتى مع الطهي، لذلك، يُستحسن تذوق قطعة صغيرة من الكوسا قبل طهيها للتأكد من سلامتها.

الحذر عند زراعة الكوسا منزليًا

تشير الدراسات إلى أن زراعة الكوسا في الحدائق المنزلية قد تزيد من احتمالية تعرضها لسموم الكوكربيتاسين، خاصة إذا كانت هناك قرعيات برية قريبة، قد تؤدي الطفرات الجينية غير المرغوبة إلى زيادة خطر وجود هذه السموم، لذا، يجب توخي الحذر عند اختيار الكوسا المزروعة منزليًا، والتأكد من مراقبة أي تغيرات غير طبيعية في مذاقها.

في ختام الحديث عن الكوسا، يجب أن نكون واعين للمخاطر المحتملة المرتبطة بتناولها، وخاصة فيما يتعلق بطعمها إن اتباع النصائح الصحيحة يساعد في ضمان تناول كوسا آمنة ومغذية.