حادث فريد من نوعه.. اكتشاف كنز ضخم في السعودية يعود إلى العصر الأموي وجرة فخارية مليئة بالقطع الذهبية (فيديو)

في السنوات الأخيرة، شهدت  السعودية تزايدًا في عمليات البحث عن الكنوز الأثرية والمجموعات التاريخية القيمة في مختلف مناطق البلاد، ويعود هذا الارتفاع إلى الظروف الأمنية والاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد، ومن خلال موقعنا المتميز بوابة الزهراء الإخبارية سنشرح لكم أهم التفاصيل تابعونا.

اكتشاف كنز ضخم في السعودية يعود إلى العصر الأموي

من بين الاكتشافات البارزة، تم العثور على كنز كبير يعود إلى العصر الأموي في إحدى بلدات محافظة جدة السعودية الكنز يحتوي على جرة فخارية مليئة بالقطع الذهبية النادرة التي تقدر قيمتها بآلاف الدولارات نظرًا لندرتها وقيمتها التاريخية.

 

تم الإبلاغ عن اكتشاف الكنز ومن ثم تسليمه إلى المتحف المحلي، وتضمن الكنز عملات ذهبية ومصنوعات من الذهب الخالص كانت مستخدمة خلال فترة العصر الأموي، الاكتشاف حدث بالصدفة خلال عمليات حفر قام بها أحد السكان المحليين في منطقة المقابر.

خبراء الآثار

قام خبراء الآثار بفحص الجرة الفخارية ومحتوياتها، وأكدوا على القيمة التاريخية للقطع المكتشفة. أشارت الكتابات الموجودة على القطع الذهبية إلى أنها تحمل عبارة “لا إله إلا الله” على أحد جوانبها، و”محمد رسول الله” على الجانب الآخر.

 

وأوضح الخبراء أن قطر القطع الذهبية يتراوح بين 1.6 و1.7 سنتيمتر، وهي متشابهة في التصميم إلى حد كبير، بعد دراسة الجرة والقطع، رجح الخبراء أن الكنز يعود إلى العصر الأموي.

سكان المنطقة

يرى الخبراء أن شخصا من سكان المنطقة في تلك الفترة الزمنية قد دفن الكنز قبل مغادرته بسبب الحروب التي كانت تدور حينها، آملا في العودة لاحقًا، ولكن من المحتمل أن هذا الشخص لم يتمكن من العودة، أو نسي المكان الذي دفن فيه الكنز.