“خبراء اللغة عجزوا عن حلها” .. ماهو جمع كلمة باطل في المعجم اللغوي التي حيرت طلاب الثانوية العامة .. معرفش يحلها غير 5% فقط !!!

أصبحت الثانوية العامة كابوسًا يسبب قلق الطلاب خلال فترة دراستهم، مما يجعلهم يشعرون بالتوتر مع اقتراب الامتحانات، خاصة مع وجود مصطلحات غامضة يجب عليهم الإجابة عنها، ومنها كلمة “باطل” تعني التزوير أي تغيير الحقائق، وقد شكل هذا السؤال عائقًا للعديد من طلاب الثانوية العامة وغيرها، لذلك بدأ الطلاب بالبحث عن جمع كلمة “باطل”، خصوصا بعد أن ظهرت في امتحان اللغة العربية يبحث الطلاب عن جمع هذه الكلمة، حيث أصبحت ألغاز معاني الكلمات تتكرر كثيرًا في الاختبارات، وكلمة “باطل” تعني تزوير الحقائق وكل ما هو غير صحيح، فما هو جمعها؟، ولم تقتصر هذه الكلمة على امتحان الثانوية العامة بل يتم استخدامها بكثرة ويحتاج الجميع لمعرفة الجمع.

جمع كلمة باطل

عند البحث عن الجمع الصحيح لكلمة “باطل” في معجم اللغة العربية، تبين أن هناك إجابتين صحيحتين هما “أباطيل” و”بواطل”، وهما الجوابان الصحيحان الذي حير آلاف الطلاب وغيرهم ويعتمد ذلك على وزن “فعال” ووزن “أفاعيل”، واللغة العربية غنية بالعديد من الكلمات، لذلك من المهم البحث والفهم الجيد للوصول إلى معاني الكلمات ومضادها مما يساعد في حل مثل هذه الأسئلة. 

حيرة الطلاب وفهم كلمة باطل

تظهر كلمة “باطل” في امتحانات الثانوية العامة كسؤال غير تقليدي بهدف تقييم قدرة الطلاب على الفهم ومستويات تفكيرهم وقدرتهم على الوصول إلى الإجابة الصحيحة دون الاعتماد على الحفظ، وعلى الرغم من أن كلمة “باطل” قد تسببت في حيرة العديد من الطلاب، إلا أن البحث عن وزن الكلمة في المعجم أوضح الأمر، ومن المهم أن نبحث بدقة، حيث أن الثانوية العامة ليست سوى خطوة واحدة نحو تحقيق الأهداف بل هي مرحلة بسيطة.