«عيالك وجوزك هيروحوا منك».. خطأ قد يدمر حياتك وحياة أسرتك عند تناول الأرز بهذة الطريقة | خلى بالك

يمكن أن يشكل تناول الطعام على مدى يومين مخاطر صحية متعددة، ومن بين الأطعمة التي يُفضل عدم تخزينها في الثلاجة وإعادة تسخينها في اليوم التالي هو الأرز.

وأشارت الاختصاصية في مجال السموم وعضو البورد الأميركي، مروة الزين، إلى أن عادة تسخين الأرز تعتبر خاطئة وخطرة للغاية، حيث قد أنتشر مقطع فيديو تم نشره عبر حسابها على إنستغرام، ذكرت أن دراسة يابانية قديمة تعود لعام 1921 أكدت خطورة إعادة تسخين الأرز الذي تم تحضيره منذ 24 ساعة أو أكثر، حيث أصدرت قانونًا يمنع المطاعم من القيام بذلك تحت طائلة المسؤولية.

وبحسب القانون الياباني، يعود السبب إلى اكتشاف جائحة مرضية تُعرف بـ”Cardiac beriberi”، التي انتشرت في البلاد وأثرت على صحة القلب لدى المصابين. وقد تبين أن سبب هذه الجائحة هو نوع من العفن الذي ينمو على الأرز بعد مرور 24 ساعة على تحضيره، سواء في الثلاجة أو خارجها.

ويُذكر أن تناول كميات معتدلة من الأرز الأبيض يمكن أن يوفر فوائد صحية عديدة. ولكن في حال تناول كميات كبيرة منه، فإن فوائده قد تتحول إلى أضرار، مثل ارتفاع مستوى السكر في الدم واضطرابات في الجهاز الهضمي.

تأثير إعادة تسخين الأرز

أوضحت الدكتورة مروة إبراهيم، أخصائية التغذية العلاجية، أن الأرز يعد من الأطعمة التي يُفضل عدم إعادة تسخينها بعد الطهي الأول. فإعادة تسخينه قد تؤدي إلى تكوّن بكتيريا قد تضر بالصحة.