بعد المرض الغامض في أسوان.. بيان عاجل بشأن حقيقة تلوث مياه الشرب بالقاهرة والجيزة

كشف مصدر مسؤول بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالقاهرة والجيزة عن حقيقة ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي وجروبات الواتساب بشأن تلوث المياه في المنطقة، خاصة بعد أزمة أسوان الأخيرة وانتشار النزلات المعوية في بعض المناطق هناك.

حقيقة تلوث مياه الشرب

وأوضح المصدر في تصريحات خاصة أن كل ما يُثار حول تلوث المياه عارٍ تمامًا عن الصحة، مؤكّدًا أن مياه الشرب في القاهرة والجيزة خالية من أي مشاكل. وأشار إلى أن هذه التكهنات ليست لها أي دلائل علمية.

كما نصح المصدر المواطنين بعدم الانسياق وراء هذه الشائعات والتأكد من المعلومات من المصادر الرسمية، مؤكدًا على أهمية الشفافية والوضوح في التعامل مع الجمهور، مشيرة إلى كون الحكومة تصدر بيانات لتوضيح الحقيقة أمام الرأي العالم بشكل مستمر.

ماذا حدث في أسوان؟

وفي سياق متصل، جدد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، التأكيد على أن نتائج عينات المياه من أكثر من 103 محطة في محافظة أسوان أثبتت سلامة المياه وعدم وجود أي تغيرات ميكروبيولوجية. وأشار إلى أن ما تم تداوله بشأن اكتظاظ مستشفيات أسوان بالمرضى غير صحيح.

وأوضح عبد الغفار أن ما حدث في بعض قرى محافظة أسوان، وخاصة في قرية أبو الريش، هو ارتفاع ملحوظ في معدلات الإبلاغ عن حالات النزلات المعوية منذ 11 سبتمبر الجاري.

وكان محافظ أسوان قد أكد في تصريحات إعلامية، بأن المحافظة خالية تمامًا من أي أوبئة، نافيًا انتشار مرض الكوليرا بين المواطنين.