أسعار استخراج شهادات الميلاد 2024.. وغرامة 200 جنيه على المواطنين في هذا الحالة

حددت وزارة الداخلية أسعار استخراج شهادات الميلاد والوفاة لعام 2024، وذلك من خلال قطاع الأحوال المدنية والسجلات المدنية والمراكز النموذجية الحديثة التي أطلقتها الوزارة.

استخراج شهادة الميلاد 2024

يمكن استخراج شهادة الميلاد لأول مرة مقابل 45 جنيها، بينما المرات اللاحقة ستكون بتكلفة 25 جنيها. أما شهادة الوفاة، فتُستخرج مقابل 25 جنيها، من خلال المراكز النموذجية التابعة للأحوال المدنية.

وقد جاءت أسعار استخراج شهادات الميلاد على هذا النحو التالي:

  • شهادة ميلاد مميكنة: 45 جنيها
  • شهادة ميلاد: 25 جنيها
  • شهادة وفاة: 25 جنيها

خطوات استخراج شهادة الميلاد

يتطلب استخراج شهادة الميلاد المميكنة لعام 2024 تقديم نموذج 40 لطلب الحصول على صورة الوثيقة. إذا لم يتم التوصل إلى بيانات الميلاد، يجب على المواطن إرفاق مستخرج من الشهادة الورقية لإجراء التسجيل أو التصحيح، أو تقديم صورة ضوئية معتمدة.

يمكن استخراج شهادة الميلاد المميكنة من قبل الشخص نفسه أو أفراد أسرته مثل الأب والأم والأخ والعم والزوجة والأبناء والجد والخال، عبر التوجه إلى أقرب سجل مدني لمحل الإقامة.

عقوبة التأخر في تسجيل المواليد

الجدير بالذكر بأن قانون الأحوال المدنية وخاصة المادة رقم  19 من القانون، تكشف عن تفاصيل الغرامة التي توقع على المواطن في حال التآخر عن الإبلاغ عن المواليد الجدد.

وقد جاء نص المادة على هذا النحو التالي: «يجب التبليغ عن وقائع الميلاد خلال 15 يومًا من تاريخ حدوث الواقعة (الميلاد)، ويكون التبليغ من المكلفين به على نسختين من النموذج المعد لذلك، ومشتملًا على البيانات والمستندات التي تحددها اللائحة التنفيذية والتي تؤكد صحة الواقعة».