«ضاع عمرنا واحنا منعرفش».. لن تصدق ما هو اسم الطائر الحقيقى الموجود على علم مصر؟؟.. ولا عمرها خطرت علي بالك

يعتقد الكثيرون أن الطائر الموجود على علم مصر هو النسر، ولكن يبدو أن هذه المعلومة ليست صحيحة كما يعتقد الكثير من المصريين وأكد سيد السيد، رئيس جمعية الصقارين المصرية في تصريحاته لـ “اليوم السابع” أن الطائر الموجود على علم مصر هو “العقاب” وليس النسر حيث يعتبر العقاب أقوى الطيور الجارحة، وأضاف أن النسر طائر أصلع ليس لديه أي ريش في رأسه أو رقبته ويتغذى بشكل رئيسي على الطيور الميتة.

أسرار مذهلة عن العُقاب

أسرار مذهلة عن العُقاب
أسرار مذهلة عن العُقاب

قال عبد الله النزهى عضو جمعية الصقارين، إن هواية الصيد بالصقور أصبحت تحظى بشغف كبير من قبل العديد من الشباب لذلك يجب توفير الأدوات اللازمة لتدريب الصقور بشكل جيد وأكد النزهى أن تدريب الصقر وترويضه ليس بالأمر السهل، حيث يسعى الصقار دائما إلى ترويض صقره من خلال تقليل عدوانيته تجاه البشر، ويتم ذلك بصفة تدريجية.

مراحل تدريب الصقر

  • المرحلة الأولى تتعلق بتدريب الصقر على الانتقال من الوكر إلى المنقلة، تعتبر هذه المرحلة سهلة إلى حد ما حيث يستطيع الصقر الانتقال من وكره إلى المنقلة بدون أي خوف معتقدا أنه سيتلقى غذاءه منها، يواصل الصقار تكرار هذه الخطوة حتى يتدرب الصقر على الانتقال إلى المنقلة بثقة.
  • وأشار النزهى إلى أن المرحلة الثانية من مراحل تدريب الصقر تعرف بـ “التلواح”، وهي مرحلة هامة لتعويد الصقر على تحديد هدفه والانقضاض عليه حيث يقوم الصقار بوضع قطعة لحم على كومة من الريش ويلوح بها في السماء حتى ينقض عليها الصقر الذي يكون مربوطا مسبقا بخيط لحماية الصقار وتجنب أي خطر، لأن الصقر لا يزال في مرحلة الترويض.
  • ذكر أن الصقار يعمل خلال فترة ترويض الصقر على المحافظة على قوته من خلال تقديم غذاء منتظم له للحفاظ على صحته، مع الحرص على الحفاظ على عدوانية الطائر لتمكينه من مطاردة فريسته.