“أبكى ملايين الطلاب” .. هل تعرف ما هو جمع كلمة “طاووس” في معجم اللغة العربية؟!! .. إجابة محدش يتوقعها !!!

تجمع كلمة طاووس في اللغة العربية على أطواس أو طواويس وهي تشير إلى نوع من الطيور المميزة بريشها الملون والجذاب، كما استخدمت العرب هذه الكلمة للإشارة إلى معانٍ أخرى متعددة أيضًا، كما تصغر كلمة طاووس إلى طويس، ويمكن أن تكتب إما بحرف واو واحد أو بحرفي واو حيث يقال طاووس أو طاوس، وتشير العديد من معاجم اللغة العربية إلى أن الطاووس هو أحد الطيور الجميلة ذات الأصل الأجنبي حيث تتميز هذه الطيور بألوان ريشها المتنوعة كما أنها تمتلك رأساً صغيراً ورقبة طويلة.

جمع كلمة طاووس

جمع كلمة طاووس لها صيغتين مختلفتين الأولى هي “طواويس” على وزن فواعيل، والثانية هي “أطواس” على وزن أفعال، الجذر لهذه الكلمة هو “طوس”، ولا تستخدم كلمة طاووس بصيغة جمع المذكر السالم أو جمع المؤنث السالم بل تُعدّ جمعها من أنواع جموع التكسير.

يعتبر وزن أفعال وهو وزن أطواس أحد أوزان جموع القلة ويستخدم في وزن جميع الأسماء الثلاثية التي تجمع جمع تكسير باستثناء تلك التي تأتي على وزن فعل، أما فواعيل  وهو وزن طواويس.

استخدامات كلمة طاووس في اللغة العربية

استخدمت كلمة “طاووس” في اللغة العربية لتعبير عن مجموعة من المعاني، ومنها:

  • تسمية الأعلام: هناك العديد من الشخصيات المعروفة بين العرب تُدعى طاووس، وأبرز هذه الشخصيات هو طاووس بن كيسان، كما ذكر صاحب مُعجم شمس العلوم في اللغة العربية. 
  • يشير العديد من معاجم اللغة العربية إلى أن كلمة “طاووس” تستخدم للإشارة إلى الجميل من الرجال، ومن بين هذه المعاجم القاموس المحيط والمعجم الوسيط ومعجم متن اللغة، حيث ذكرت أيضًا صيغة الجمع لكلمة “طاووس”.
  • الإشارة إلى الأرض الخضراء: تسمى الأرض الخضراء التي تحتوي على أنواع مختلفة من النباتات بالطاووس، كما ورد في معجم القاموس المحيط، وتعرف الأرض الخضراء المثمرة بأصناف متنوعة من الورود بهذا الاسم أيضًا كما جاء في لسان العرب.
  • أشار صاحب القاموس المحيط إلى أن كلمة “الطاووس” تُستخدم للإشارة إلى الفضة، كما ذكر لسان العرب أن الطاووس هو مصطلح الفضة في لغة أهل اليمن.