“مفاجأة سارة لكل المصريين”…باحتياطي استراتيجي 290 ألف طن.. اكتشاف منجم ذهب في مصر بالصحراء الشرقية | تفاصيل

أعلن ناجي فرج، مستشار وزير التموين المصري لشؤون صناعة الذهب، عن اكتشاف منجم جديد للذهب في منطقة أبو مروات. وأشار إلى أن هذا المنجم يعد من المناجم الواعدة، حيث يحتوي على احتياطي استراتيجي يبلغ 290 ألف طن، مما سيساهم بشكل إيجابي في تعزيز الاقتصاد القومي.

واصل حديثه من خلال بعض التصريحات له ، مشيرًا إلى أن الإنتاج الاقتصادي يعد واعدًا وسيحقق مردودًا اقتصاديًا ملموسًا. وأكد على وجود العديد من المناطق التي تحتاج إلى استكشاف، كما شدد على أن شركات التنقيب تواصل عملها، مشيرًا إلى أن هناك إقبالًا من الشركات العالمية على مجال التنقيب عن الذهب، الذي يُعتبر مجالًا قويًا وحيويًا، مما يُبشر بخير لمصر.

وفي سياق آخر، أشار إلى أن أسعار الذهب شهدت تراجعًا اليوم مقارنةً باليوم السابق، حيث سجل عيار الذهب 3440 جنيها. وأوضح أن هناك استقرارًا في سوق الذهب مع توقعات بتراجع الأسعار في البورصات العالمية وأضاف فرج أن أوقية الذهب انخفضت بمقدار 25 دولارًا، لتصل إلى 2002 دولار.

منجم حماس

منجم حماس يقع على بُعد 100 كيلومتر غرب مدينة مرسى علم في الصحراء الشرقية، بالقرب من محمية وادي الجمال في حماطة. شهد المنجم إنتاج أول سبيكة ذهب تجريبية في مصر عام 2007، حيث بلغ الإنتاج في فبراير 2010 حوالي 65 كيلوجرامًا.

منجم وادي علقي

منجم وادي العلقي يقع على بعد 250 كم جنوب شرق مدينة أسوان في جنوب مصر. وقد أسفرت عمليات التنقيب في مناطق سيجا وأم ششوبة وحيمور عن نتائج مثمرة، حيث تم اكتشاف كميات اقتصادية من الذهب بتركيزات مرتفعة، تتراوح بين 2 إلى 4 جرامات للطن.

منجم عتود

منجم عتود يقع على بُعد حوالي 55 كم غرب مرسى علم، و5 كم جنوب طريق إدفو مرسى علم. يحتوي المنجم على الذهب الموجود في عروق مرو الحاملة له، والتي تمتد على مساحة تقارب 9 كم²، محصورة بين صخور الجابرو التي تشكل جبل عتود.