«اكتشاف جديد هيكسر الدنيا» .. العثور على أكبر جبل ذهب في العالم طوله يساوي طول برج خليفة اربع مرات به ملايين الأطنان الذهبية!! .. العالم كله في حالة انبهار !!!

عثر علماء المحيطات في اكتشاف غير عادي على جبل تحت الماء في المحيط الهادئ يبلغ ارتفاعه 1.9 ميل (3109 أمتار)، وهو ما يعادل تقريبا أربع مرات ارتفاع برج خليفة، أطول مبنى في العالم، وقد تحقق هذا الاكتشاف المثير بفضل جهود معهد شميدت للمحيطات في كاليفورنيا ويعتبر خطوة مهمة نحو فهم تضاريس قاع البحر، هذا الأمر يعزز من أهمية التكنولوجيا الحديثة في استكشاف المحيطات ومع تزايد الاهتمام بالمحيطات تساهم هذه الاكتشافات في توسيع معرفتنا بالعالم تحت الماء وتوفير رؤى جديدة حول البيئة البحرية.

اكتشاف جبل الذهب تحت الماء

يتساءل الكثير عن تفاصيل حول اكتشاف جبل الذهب الذي تم اكتشافه تحت الماء، وكانت التفاصيل كالتالي:

  • يقع الجبل الجديد على مسافة 900 ميل (1448 كيلومتراً) من سواحل تشيلي، وهو جزء من سلسلة جبال بحرية تحت الماء تحتوي على بيئات بحرية غنية.
  • تشمل هذه البيئة تحت الماء حدائق من الإسفنج وشعاب مرجانية قديمة وأنواع نادرة من الكائنات البحرية، من بينها نوع غير معروف من الحبار تم تصويره لأول مرة خلال هذه الرحلة الاستكشافية.
  • تم استخدام نظام سونار متطور مثبت على متن سفينة الأبحاث R/V Falkor لرسم خريطة الجبل.
  • وأكدت جوتيكا فيرماني، المديرة التنفيذية للمعهد، أن الموجات الصوتية المستخدمة في المسح تساعد على قياس الوقت المستغرق ارتدادها عن السطح، مما يوفر معلومات دقيقة حول تضاريس قاع البحر.
  • الجبل الذي تم اكتشافه حديثًا والذي يفوق ارتفاعه جبل أوليمبوس في اليونان (2917 مترًا) ولكنه أقل ارتفاعًا من جبل فوجي في اليابان (3776 مترًا)، يبرز لنا مدى تعقيد وتنوع البيئات البحرية تحت سطح المحيطات.

مميزات الاكتشاف للدول المحيطة

تم رسم 26% فقط من قاع المحيط بدقة، على الرغم من أن قاع المحيط يمثل 71% من سطح كوكبنا، ويبرز هذا الاكتشاف الحاجة إلى استكشاف المزيد من المناطق البحرية التي لا تزال غير معروفة، كما يقدر العلماء أن هناك ما لا يقل عن 100 ألف جبال بحرية ترتفع لأكثر من 1000 متر حول العالم، وتوفر هذه الجبال موائل مهمة لمجموعة متنوعة من الأنواع البحرية.