من معجزات جموع اللغة العربية .. ما هو جمع كلمة “حسام” التي يبحث عنها طلاب أولى ثانوي؟..  المعلمين احتاروا في الإجابة

أجاب محمود البارودي معلم اللغة العربية على سؤال حول جمع كلمة “حسام” الذي يهم طلاب الصف الأول الثانوي جاء ذلك تزامنا مع بدء الامتحانات اليوم في المدارس، حيث تم اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا، وذلك وفقا لتوجيهات المديريات التعليمية بضرورة الالتزام التام بمواصفات الامتحانات الورقية.

التفاصيل الكاملة لجمع كلمة حسام لطلاب الصف الأول الثانوي

التفاصيل الكاملة لجمع كلمة حسام لطلاب الصف الأول الثانوي 
التفاصيل الكاملة لجمع كلمة حسام لطلاب الصف الأول الثانوي
  • وفيما يتعلق بجمع كلمة “حسام” التي يبحث عنها طلاب الصف الأول الثانوي، صرح محمود البارودي لموقعنا بأن جمعها يكون على وزن “أفعلة” لتصبح “أحسمة” مشيرا إلى أنها تعد من أسماء الأسد أو السيف وأكد أن المعنى يتغير وفقا للسياق الذي تأتي فيه الكلمة.
  • وأشار مدرس اللغة العربية إلى أن جمع كلمة “حسام” هو “حسام” مع كسر الحاء، موضحا أن كلمة الحسام تعني السيف، كما أكد على ضرورة أن يفهم الطالب الجملة بشكل جيد ويقرأها أكثر من مرة قبل أن يقوم بإعراب أو جمع الكلمة المطلوبة.

مواصفات امتحان اللغة العربية لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي

  • أفادت مديرية التربية والتعليم في الجيزة، بأن امتحانات الصف الثاني الثانوي ستبدأ يوم السبت 14 يناير في مادة اللغة العربية، بينما ستبدأ امتحانات الصف الأول الثانوي العام يوم الأحد 15 يناير في مادتي اللغة العربية واللغة الأجنبية الثانية وأوضحت أن الامتحانات ستتضمن 85% من أسئلة الاختيار من متعدد وتجرى إلكترونيا على أجهزة التابلت في حين تشكل الأسئلة المقالية 15% وتجري بشكل ورقي.
  • تجرى الامتحانات في مدارس التعليم العام خلال الفترة الصباحية، وكذلك في المدارس الخاصة أما امتحانات مدارس التعليم العام التي تعقد في الفترة المسائية، بالإضافة إلى خدمات المنازل فهي تجرى في الفترة المسائية حسب الجدول المعلن بنفس مواصفات الورقة الامتحانية.