«بعد أزمة أسوان».. هؤلاء الأشخاص هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض الكوليرا| هل أنت منهم؟

الكوليرا هي مرض يسبب إسهال حاد تسببه بكتيريا ضمة الكوليرا، وفي الحالات الشديدة يتسبب في فقدان كبير للسوائل بسبب الإسهال، مما قد يسبب الجفاف والوفاة بسرعة إذا لم يتم تقديم العلاج المناسب فورًا.

أعراض الكوليرا

تشمل أبرز أعراض الكوليرا الإسهال الشديد والقيء،في الحالات الشديدة، يكون الإسهال غزيرًا جدًا، مما يتسبب في حدوث جفاف حاد وصدمة خلال ساعات قليلة، وعلى الرغم من أن بعض المرضى يمكن أن يعانون من مرض شديد، فإن معظم المصابين بالكوليرا قد لا تظهر عليهم أعراض أو يعانون من أعراض خفيفة، ومع ذلك، يظلون قادرين على التخلص من البكتيريا في برازهم لعدة أيام.

الأكثر عرضة للإصابة بالكوليرا

ينتقل مرض الكوليرا في المناطق التي تتاح بها مياه الشرب النظيفة والصرف الصحي الردئ، كما أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات هم الأكثر عرضة للإصابة في المناطق التي ينتشر فيها المرض، لكن جميع الفئات العمرية معرضة للخطر، كما أن الأشخاص المخالطين لمرضى الكوليرا في منازلهم معرضون أيضًا لخطر أكبر للإصابة بمرض الكوليرا، ويمكن لأي شخص أن يصاب بالكوليرا، مثل الأشخاص الأصحاء، إلا أن بعض الأشخاص معرضون لخطر أكبر.

بعض الفئات معرضة بشكل أكبر للإصابة بالكوليرا، وتشمل الأشخاص الذين يعانون من انخفاض حموضة المعدة أو يتناولون أدوية تقلل حموضة المعدة، الأشخاص الذي يحملون فصيلة الدم “O”، أو سوء التغذية، أو ضعف المناعة، أو الذين يفتقرون إلى المناعة السابقة.

هل تسبب الكوليرا الوفاة

قد يموت المرضى خلال 4 إلى 24 ساعة إذا لم يتم تعويض السوائل والكهارل المفقودة بسبب الإسهال والقيء، وإذا لم يتم تعويض فقدان السوائل بسبب الإسهال والقيء، فقد يحدث الجفاف واضطرابات الكهارل (خاصة نقص بوتاسيوم الدم – انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم)، والحماض الأيضي، وصدمة نقص حجم الدم.