“يافرج الله الحنفية فتحت خلاص”..فرحه كبيرة لأصحاب المعاشات بعد الزيادة الجديدة | تفاصيل

سيبدأ 11.5 مليون مواطن من أصحاب المعاشات في صرف معاشاتهم لشهر أكتوبر في الأول من الشهر. وستكون هذه الزيادة هي الثامنة التي تُمنح لأصحاب المعاشات ضمن الحزمة الاجتماعية التي أقرها الرئيس عبدالفتاح السيسي في مارس الماضي. في التقرير التالي، سنوضح ما إذا كانت هناك زيادة في المعاشات الشهر المقبل أم لا.

هل ستشهد المعاشات زيادة في الشهر المقبل؟

وطبقًا لقانون التأمينات الاجتماعية الموحد رقم 148 لسنة 2019، يتم تحديد الزيادة السنوية لأصحاب المعاشات في شهر يوليو من كل عام، حيث تصل الزيادة إلى 15% كحد أقصى، ما لم يتم إصدار قرار حكومي بتقديم موعد صرفها بشكل استثنائي، كما حدث هذا العام عندما تم تقديم موعد الصرف ليبدأ من مارس بدلاً من يوليو 2024، وأفادت مصادر بأنه لا يوجد حتى الآن أي قرار رسمي بشأن زيادة المعاشات في الشهر المقبل، وأن معاش شهر أكتوبر 2024 سيتم صرفه كما هو، مع زيادة 15% المعمول بها، كما جرى في الأشهر السابقة.

ما هي قيمة الزيادة السنوية لمستحقي المعاشات؟

يحدد قانون التأمينات الموحد نسبة الزيادة السنوية لمستحقي المعاشات، حيث ينص على صرف 15% كحد أقصى لهم في شهر يوليو من كل عام لجميع المستفيدين من المعاشات.

الحد الأدنى والأقصى للمعاش

وفقًا لبيان سابق صادر عن الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، فإن الحد الأدنى والأقصى للمعاش في عام 2024 هو كما يلي:

  • الحد الأدنى للمعاش في عام 2024 هو 1300 جنيه.
  • الحد الأقصى للمعاش في عام 2024 هو 10080 جنيهًا.
  • أما بالنسبة للحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني، فهو 2000 جنيه.
  • في حين أن الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأميني يبلغ 12600 جنيه، وذلك وفقًا لبيانات الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي.

زيادة غير مسبوقة لأصحاب المعاشات

من المهم الإشارة إلى أن رئيس الجمهورية قد قرر في مارس الماضي تقديم موعد صرف الزيادة المخصصة لأصحاب المعاشات، وذلك ضمن قرارات الحزمة الاجتماعية، ليتم صرفها في مارس بدلاً من يوليو، مما يعني تقديمها بأربعة أشهر، حيث تبذل الحكومة المصرية أقصى جهودها من أجل توفير حياة كريمة لفئة أصحاب المعاشات بشكل خاص، فقدت شهدت الفترة الأخيرة عدة تحديات أقتصادية أدت إلى صعوبة المعيشة لبعض المواطنين، أبرزها أرتفاع أسعار السلع الغذائية، ويرجع ذلك لعدة عوامل رئيسية.