مش هترميه تاني أبدًا… دراسة جديدة تكشف مادة موجودة في «تفل القهوة» تحمى من مرض مزمن

كشفت دراسة حديثة عن فوائد جديدة لبقايا القهوة المعروفة بـ “تفل القهوة”، حيث أظهرت إمكانية استخدامها كعلاج محتمل لمرض الزهايمر الدراسة، التي نُشرت في مجلة “لانسيت”، أكدت أن تفل القهوة يحتوي على حمض الكافيين، وهو نوع من مضادات الأكسدة، الذي قد يمثل علاجاً فعالاً ورخيصاً لمواجهة هذا المرض المزمن.

تأثيرات إيجابية

ووجد الباحثون أن هذا المركب يمنع تراكم بروتينات الأميلويد، المسببة للزهايمر، دون أن يسبب آثاراً جانبية خطيرة. يتم الحصول على هذا العلاج عبر طهي القهوة المطحونة عند درجة حرارة 200 مئوية لمدة أربع ساعات، مما يغير التركيب الكربوني لحمض الكافيين ويعزز خصائصه العلاجية.

التحول في العلاج

أوضح جيوتيش كومار، المؤلف الرئيسي للدراسة من جامعة تكساس، أن تفل القهوة لديه القدرة على تغيير مسار علاج الاضطرابات التنكسية العصبية وأشار إلى أن العلاجات الحالية تركز على السيطرة على الأعراض فقط، بينما يسعى الفريق البحثي إلى معالجة الأسباب الجذرية للمرض.

كما أفاد الباحثون بأن النقاط الكربونية التي تحتوي على حمض الكافيين، المستخرجة من القهوة المطحونة، توفر حماية لخلايا الدماغ من الأضرار الناتجة عن مجموعة من العوامل، مثل السمنة، العمر، والتعرض لمبيدات حشرية ومواد كيميائية سامة.

الاستخدام المستقبلي

يدعو الفريق إلى استخدام تفل القهوة كعلاج للمساعدة في المراحل المبكرة من الخرف، ويأمل أن تسهم هذه الدراسات في منع تقدم المرض وتحسين جودة حياة المرضى.