مفاجأة.. أسعار وشروط استخراج شهادة الميلاد لعام 2024 – اعرف التفاصيل كاملة عشان محدش يضحك عليك

أعلنت وزارة الداخلية عن أسعار استخراج شهادة الميلاد للعام 2024، بالإضافة إلى شهادة الوفاة، وذلك من خلال قطاع الأحوال المدنية والمراكز النموذجية الحديثة التي أنشأتها الوزارة.

الأسعار

حددت الوزارة سعر استخراج شهادة الميلاد لأول مرة بمبلغ 45 جنيهاً، بينما ستكون تكلفة استخراجها في المرات التالية 25 جنيهاً كما يُمكن استخراج شهادة الوفاة مقابل 25 جنيهاً، وذلك عبر المراكز النموذجية التابعة للأحوال المدنية.

إجراءات استخراج الشهادة

للحصول على شهادة الميلاد المميكنة، يتعين على المواطن تقديم نموذج 40، الذي يُستخدم لطلب الحصول على صورة وثيقة أو مستند في حالة وجود أي تعارض أو اختلاف في بيانات الميلاد المسجلة، يجب إرفاق نسخة من الشهادة الورقية لإجراء التسجيل أو التصحيح.

من يحق له استخراج الشهادة؟

يمكن استخراج شهادة الميلاد المميكنة من قبل الشخص المعني أو من قبل أفراد أسرته، مثل الأب والأم والأخ والعم والزوجة والأبناء والجد والخال يتعين على هؤلاء التوجه إلى أقرب سجل مدني لمكان إقامة الشخص المعني، حيث تصدر الشهادة في نفس الوقت.

قيد المواليد الجدد

تتطلب عملية قيد المواليد الجديدة التبليغ خلال 15 يوماً من تاريخ الولادة، وذلك من خلال مكتب الصحة المختص في حالة المواليد المصريين في الخارج، يجب التبليغ خلال ثلاثة أشهر من حدوث الولادة عبر القنصلية المصرية أو قسم السجل المدني المركزي.

يتم التبليغ باستخدام نموذج مجاني يُملأ بمعرفة الشخص المعني، ويجب تقديم ما يثبت صحة الواقعة وبيانات الوالدين، بالإضافة إلى الوثيقة التي تؤكد العلاقة الزوجية تُحرر شهادة الميلاد عقب قيدها وتسلم للمواطن، بينما يُرسل مكتب الصحة التبليغات إلى السجل المدني لإدخال بياناتها على النظام الإلكتروني وتحديد الرقم القومي للمولود.