“سؤال أبكى آلاف الطلاب حتى النحيب” .. دكتور جامعي يجيب على سؤال ماهو جمع كلمة “حليب” في معجم اللغة العربية التي عجز عن حلها المعلمين .. إجابة مستحيل تخطر على بالك !!!

مادة اللغة العربية في كل عام تحير آلاف الطلاب وتثير الجدل بين أولياء الأمور والمعلمين على حد سواء وحتى إن كان السؤال بسيطًا في ظاهره، لكن يكون عميق ومثير للاهتمام في جوهره، وهو ما جمع كلمة حليب؟، وهذا السؤال حير الجميع وكأنه لغز حيث بدأت تداول الكثير من الاجابات والتوقعات، ويكثر التساؤل حول ايهما أصح، كل هذا نتعرف عليه بالتفصيل خلال السطور التالية. 

ماهو جمع كلمة حليب 

تعتبر كلمة “حليب” في اللغة العربية واحدة من أبرز الكلمات التي تتصف بالغموض عند القيام بجمعها، وهذا لأنها تعد شيء سائل ولا يكون عادة من ضمن ما يحتاج لجمع، ونستخدم كلمة حليب بصيغة المفرد للدلالة على هذا السائل الأبيض الذي يعتبر مكمل غذائي أساسي، ونقول “كوب حليب” أو ” زجاجة حليب” دون أن يتم التفكير في جمع الكلمة، وطبقا لقواعد اللغة العربية، فإن جمع كلمة “حليب” يكون “أَحْلِبَة”، وهو جمع نادر الاستخدام ولا يتم الاستعانة بين الناس في الحياة اليومية، ويقول بعض اللغويين أن جمع “حليب” يكون “أَحْلِبَة” أو أحلب هو جزء من الثقافة اللغوية الثرية التي يجب أن نحتفي بها ونعلمها لأجيال القادمة. 

الاستخدام الشائع لكلمة حليب

نجد أن معظم الطلاب لم يتعرضوا لمثل تلك المعلومة من قبل فالاستخدام الشائع لكلمة “حليب” يكون  في السياق اليومي بصيغة المفرد، سواء كان كوب من الحليب أو كمية من الحليب ولا نحتاج لنقوم بجمع الكلمة لأنها تشير إلى مادة تعتبر غير قابلة للتجزئة بالمعنى المادي، ويمكن القول إن السؤال يعكس العديد من الجوانب حول أهمية اللغة العربية كوعاء ثقافي ومعرفي، وأهمية التفكير النقدي والمعرفة الدقيقة في مواجهة مثل تلك الأسئلة.