«واخد عين؟».. ازاي تعرف أنك مسحور أو محسود.. علامات تكشفها الإفتاء المصرية 

الحسد هو تمني زوال النعمة للغير، وقد ذكر فى القرآن عدة مرات، فتعتبر عين الحاسد أداه تلحق الأذى بالآخرين، وتزيل النعمه منهم، ولكن ما هي العلامات التي تشير إلى انك محسود أو مسحور؟ هذا ما نتناوله فى السطور التالية بشكل تفصيلي حيث كشف عنه الدكتور محمود شلبي، مدير إدارة الفتاوى الهاتفية بدار الإفتاء المصرية.

أكد أمين الإفتاء أن الحسد والسحر متواجدان وذكرهما الله تعالى في كتابه، حيث قال: «وما كفر سليمان ولٰكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت»، وقوله تعالى «ومن شر حاسد إذا حسد(5)» الفلق، إذا فكرة أنه لا يوجد ما يسمى بالحسد هي فكرة مرفوضة لأن الله سبحانه وتعالى أكد وجودهما.

وأوضح الدكتور محمود شلبي في فيديو البث المباشر لدار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على فيس بوك، علامات السحر والحسد، أنه لابد وأن يتأكد المسلم أن لا أحد يمكن إلحاق الضرر به إلا بإذن الله؛ كما قال تعالى: « وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله» وإذا اصابك فهو بلاء من الله، أو ابتلاء، وأن الابتلاء يكون للعبد الطائع حيث يخبر الله صبره وإيمانه، وأن الأخرى يكون بسبب ذنوب العبد وتقصيره ويكون ذلك رغبة فى تكفير الذنوب مستعينا بقول الله تعالى: «نبلوكم بالشر والخير فتنة وإلينا ترجعون (35)» الأنبياء.

علامات السحر والحسد

هناك عدد من العلامات التي تظهر عليك اذا كنت مسحور أو محسود منها الآتي:

– صداع متنقل

– صفرة في الوجه

– كثرة التعرق والتبول

– ضعف الشهية

– تنمل أو حرارة أو برودة في الأطراف

– خفقان في القلب

– حزن وضيق في الصدر

– ألم متنقل أسفل الظهر والكتفين

– أرق في الليل

– انفعالات شديدة من خوف وغضب طوال الوقت

– كثرة التجشؤ والتنهد

– حب الانعزال والخمول والكسل، والرغبة الدائمة في النوم.

– مشكلات صحية لا سبب طبي لها.