ماذا حدث في المنوفية؟.. بيان عاجل حول حقيقة انتشار حالات مصابة بالفيروس الكبدي

قالت مديرية الشؤون الصحية في محافظة المنوفية، بأن كل ما يقال حول إصابة أفراد قرية كاملة بالفيروس الكبدي A، هو أمر غير صحيح على الإطلاق، مشددًا على أن البعض يطلق هذه الشائعات بهدف إثارة الذعر والبلبلة بين المواطنين بدون داعٍ.

حقيقة انتشار فيروس في المنوفية

أكد الدكتور محمد فوزي، مدير الشؤون الصحية بمحافظة المنوفية، بأن الأخيرة تتابع ما يتردد بشأن وجود حالات مشتبه بإصابتها بالفيروس الكبدي “A” بقرية تلبنت ابشيش بإدارة الباجور، مؤكدًا بإن إدارة الطب الوقائي قد قامت بالتقصي وعمل الإجراءات اللازمة في هذا الشأن، وكذلك متابعة كافة الحالات المشتبه بإصابتهم بالفيروس الكبدي A.

وأكد “فوزي” بأن الإصابات كانت قليلة للغاية، وقد تلقت العلاج اللازم، وتماثلت للشفاء، مشددًا على أن المديرية تقوم بمتابعة دورية ويومية ولم يتم رصد أي حالات جديدة في الفترة الحالية.

وقال مدير الشؤون الصحية في المنوفية، بأن الجهات المعنية قد قامت بأخذ عينات مياه بصفة دورية، وعلاوة على قيامها بتكثيف حملاتها للكشف على الأغذية وسحب عينات للتحليل في الأماكن المخصصة لذلك.

وطالبت مديرية الشؤون الصحية في المنوقية من كل المواطنين بضرورة عدم تناول أي أطعمة مجهولة المصدر أو من الباعة الجائلين، وكذلك الالتزام الكامل بإجراءات الصحة والسلامة، وعلى رأسها غسل اليدين والحفاظ على تعليمات النظافة العامة.

وكذلك ناشدت المديرية بضرورة أخد المعلومات والبيانات من مصادرها الرسمية وعدم الانسياق وراء الشائعات والأخبار الكاذبة التي تنتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

الجدير بالذكر بأن فيروس التهاب الكبدي A، هو أحدأنواع فيروسات التهاب الكبد المتعددة التي تسبب التهاب الكبد، وقد تؤثر على قدرة الكبد على العمل بشكل طبيعي، ويحدث نتيجة لتناول طعام فاسد أو شراب ملوث، أو بسبب مخالطة شخص حامل للمرض.