كشف تفاصيل مرض محافظة أسوان الغامض ووزارة الصحة تحسم الجدل

مرض محافظة أسوان الغامض ، حيث شهدت محافظة أسوان حالة من القلق المتزايد في الأيام الأخيرة بسبب ارتفاع عدد المرضى الذين يترددون على المستشفيات، حيث يعاني العديد منهم من أعراض الإسهال والغثيان والقيء، وقد تم أخذ عينات من محطات المياه لتحليلها، بهدف التأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية وعدم وجود أي تغيرات بيولوجية أو ارتباط وبائي مع الحالات المصابة. وقد أعلنت السلطات عن إرسال فرق طبية للتحقيق في التفاصيل والأسباب وراء انتشار هذا المرض الغامض بين سكان المحافظة.

مرض محافظة أسوان الغامض

مرض محافظة أسوان الغامض تسجيل حالات إعياء ونزلات معوية

تم تسجيل حالات من الإعياء والنزلات المعوية في مناطق أبوالريش ودراو بمحافظة أسوان، بالإضافة إلى حالات أخرى تعاني من الغثيان والقيء. وقد قامت الفرق الطبية بالتوجه إلى المستشفيات ومحطات المياه للتحقق من الأسباب الحقيقية وجمع العينات للفحص. كما قررت السلطات تنفيذ حملات تفتيشية على المطاعم والأسواق لمراقبة جودة وصلاحية المواد الغذائية والمشروبات.

مرض محافظة أسوان الغامض
مرض محافظة أسوان الغامض

تحرك عاجل من الحكومة لأزمة أسوان

تدخل رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ووجه كافة الأجهزة المعنية بالتحقيق في جميع أسباب الأعراض المنتشرة، والتعامل مع المرضى بشكل مناسب، كما أرسلت وزارة الصحة فريق طبي مركزي لكشف أسباب هذا المرض.

حيث وجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الأجهزة المختصة تحت قيادة اللواء إسماعيل كمال، محافظ أسوان، بالتحقيق في الأسباب الرئيسية وراء هذه الأعراض، والتعامل مع المرضى بطريقة ملائمة لتقديم الرعاية الصحية اللازمة، كما أرسلت وزارة الصحة فريقاً مركزياً من قطاع الطب الوقائي إلى محافظة أسوان، بهدف الكشف عن أسباب هذا المرض الغامض.

مرض محافظة أسوان الغامض
مرض محافظة أسوان الغامض

تصريحات رئيس شركة مياه الشرب بشأن أزمة أسوان

في هذا السياق، أوضح المهندس عبد الصبور الراوي، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي في أسوان، أنه قام بزيارة محطة مياه “أبو الريش قبلي” بالتعاون مع هيئة المعمل المركزي ولجنة مختصة من مديرية الصحة، وذلك استجابةً لشكوى تتعلق بوجود تلوث. وقد تم أخذ عينات من المياه، وتبين أن تركيز الكلور فيها يتوافق مع المواصفات المعتمدة. كما تم أخذ عينات من شبكة المياه في القرية عبر مختلف الشوارع، وكانت النتائج أيضاً مطابقة للمواصفات. بالإضافة إلى ذلك، تم زيارة محطتي الرقبة 1 و2، حيث أظهرت العينات المأخوذة هناك أيضاً مطابقتها للمواصفات كما هو الحال في محطة أبو الريش قبلي.

وأكد الراوي أن المحطات المذكورة تنتج المياه وفقاً للمعايير المطلوبة وفقاً لقرار وزارة الصحة رقم (458) لسنة 2007. وقد قام أعضاء اللجنة بشرب المياه مباشرة من تلك المحطات أمام المواطنين، تأكيداً على صلاحيتها. كما ناشد الراوي المواطنين بعدم الانجراف وراء الشائعات التي يروجها البعض على مواقع التواصل الاجتماعي.

مرض محافظة أسوان الغامض
مرض محافظة أسوان

تصريحات مدير عام الصحة في أسوان

أكد الدكتور محمد سعيد، مدير عام الصحة بأسوان، أن الأنباء المتداولة حول وجود حالات تسمم ووفاة 6 أشخاص نتيجة تلوث المياه غير صحيحة تمامًا. وأوضح أنه لا توجد أي حالات تسمم أو إصابات بنزلات معوية ناتجة عن تلوث مياه الشرب في هذه المناطق أو غيرها ضمن نطاق المحافظة، مشيرًا إلى أنه في حال حدوث ذلك، لكانت الحالات المصابة بالآلاف.

كما أشار إلى أن عدد المحتجزين في مستشفيات الجامعة والمسلة والصداقة الجديدة وإدفو وكوم أمبو ودراو ونصر النوبة لا يتجاوز العدد المتداول على السوشيال ميديا، جميعها تعاني من نزلات معوية نتيجة فيروسات موسمية أو تناول أطعمة ملوثة، وهو أمر شائع خلال هذه الفترة من فصل الصيف.

من جانبها، نفت هيئة الرعاية الصحية في محافظة أسوان ما تم تداوله عبر بعض منصات التواصل الاجتماعي حول تخصيص أحد أدوار مستشفى أسوان التخصصي في الصداقة الجديدة لاستقبال حالات تسمم بسبب تلوث مياه الشرب.

وأوضحت الهيئة في بيان لها أن الدور الرابع بالمستشفى تم إخلاؤه منذ فترة كجزء من خطة لزيادة عدد الأسرة المتاحة، بعد أن كانت بعض غرفه تُستخدم كسكن للأطباء.

مرض محافظة أسوان الغامض
مرض محافظة أسوان الغامض

الوضع في مستشفى دراو المركزي وتقديم الدعم للمواطنين

قام الدكتور عمرو قنديل، نائب وزير الصحة والسكان، والمهندس عمرو لاشين، نائب المحافظ، بزيارة مستشفى دراو المركزي أول أمس الجمعة، حيث اطمأنا على الحالات المرضية التي تعاني من النزلات المعوية.

كما قاما بزيارة عدد من المواطنين في قريتي بنبان والرقبة بدراو، بهدف تقديم الدعم النفسي للمصابين، والتأكيد على أن عينات مياه الشرب التي تم أخذها من المحطات والمرشحات والمنازل قد أثبتت سلامتها ومطابقتها للمواصفات القياسية، دون وجود أي تغيرات فيها.

بالإضافة إلى ذلك، قام نائب وزير الصحة ونائب محافظ أسوان بتوعية الأهالي حول الطرق الصحيحة التي يجب اتباعها للتعامل مع حالات النزلات المعوية.

مرض محافظة أسوان الغامض
مرض محافظة أسوان