منها فرنسا والبرازيل.. هيئة الغذاء تحظر استيراد الدواجن من 58 دولة

أصدرت الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية، قرارا بتوسيع قائمة الدول المحظورة على استيراد لحوم الدواجن ومنتجاتها، لتشمل كلا من البرازيل وفرنسا.

وجاء هذا القرار، نتيجة لتفشي مرض نيوكاسل في بعض مناطق البرازيل، ومرض إنفلونزا الطيور شديد الضراوة في مناطق معينة من فرنسا، وبهذا القرار، يرتفع إجمالي عدد الدول التي تشملها قائمة الحظر إلى 58 دولة.

حظر استيراد الدواجن من 58 دولة

تضم قائمة الدول التي فرضت عليها المملكة العربية السعودية حظرا مؤقتا على استيراد لحوم الدواجن، دولا من مختلف القارات.

وقد بدأ تطبيق هذا الحظر منذ عام 2004، حيث شمل في البداية مجموعة من الدول الآسيوية، وفي السنوات اللاحقة، تم إضافة دول أخرى إلى القائمة، لتشمل دولا من أوروبا وآسيا وأفريقيا.

ومن أبرز الدول التي شملها الحظر: إندونيسيا، والصين، وفيتنام، وكازاخستان، ومنغوليا، وأذربيجان، وأفغانستان، وإيران، وبلغاريا، وغيرها الكثير.

أسباب حظر استيراد الدواجن

أوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة، أن قرار حظر استيراد لحوم الدواجن من بعض الدول، جاء بسبب تفشي مرضي إنفلونزا الطيور ونيوكاسل، ومع ذلك استثنت الهيئة من هذا الحظر، لحوم الدواجن ومنتجاتها التي خضعت لمعالجة حرارية عالية لضمان القضاء على هذه الفيروسات.

ولفتت إلى أن تأكيد سلامة هذه المنتجات، يشترط على المصدر تقديم شهادة صحية صادرة من الجهات الرسمية في بلده، تثبت أن المنتج قد خضع للمعالجة الحرارية المطلوبة وفقا للمواصفات والمعايير الصحية المعتمدة، ويهدف هذا القرار إلى تحقيق التوازن بين حماية صحة المستهلكين، وضمان استمرارية التجارة في المنتجات الآمنة.

وتسعى هيئة الغذاء والدواء جاهدة لحماية صحة وسلامة المستهلكين، من خلال رقابة صارمة على الغذاء والدواء والأجهزة الطبية.

وتقوم الهيئة بوضع وتطبيق المعايير والمواصفات القياسية لضمان جودة وسلامة هذه المنتجات، كما أنها تجري الفحوصات اللازمة للتأكد من خلوها من أي ملوثات أو مواد ضارة، حيث تساهم جهودها في تعزيز الثقة لدى المستهلكين بسلامة المنتجات المتداولة في السوق المحلي.