طلعت معدية.. عاجل| الصحة تكشف طبيعة مرض أسوان الغامض “بكتريا خطيرة”

كشف الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، عن طبيعة الإصابات التي ظهرت في عددا من المناطق في أسوان خلال الأيام الماضية، والتي ظهرت عليهم أعراض النزلات المعوية الحادة مثل القئ والإسهال وغيرها.

طبيعة مرض أسوان

وأضاف نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان في مؤتمر صحفي عقده اليوم الإثنين من أسوان، إن الإصابة بالنزلات المعوية في محافظة أسوان في منطقتي أبو الريس ودراو، يقف ورائها إصابة تلك الحالات ببكتيريا “الإيكولاي”.

وأوضح وزير الصحة والسكان خلال المؤتمر الصحفي اليوم الاثنين،  أن “الفحص الظاهري لعينات الإسهال التي تم الحصول عليها من المرضى يؤكد وجود عدوى بكتريا قولونية وتسمى (بكتيريا الإيكولاي)، وهي موجودة في أي مياه أو طعام ملوث”.

وأشار عبد الغفار إلى أنه “هذا ما أظهرته المعامل المركزية في القاهرة لنتائج تحليل عينات الإسهال والقيء أو المرضى المصابين”، موضحا أنه مع اختلاف سلالات الإيكولاي تختلف حدة المرض، وفي الطبيعي أن تكون حالات إسهال وقيء ولكن في بعض السلالات المتحورة هناك خطورة”.

طريقة عدوى بكتريا الإيكولاي

وأوضح وزير الصحة والسكان في تصريحاته، أن هذه المجموعة من الميكروبات عادة ما تنتقل عن طريق المياه الملوث بالبراز أو من خلال الطعام الملوث وهي مجموعة من البكتيريا السلبية التي تسبب عدوى الجهاز الهضمي والمسالك البولية، وفي بعض الأحيان تسبب مرضا شديدة  خاصة للمصابين بضعف المناعة، حيث تؤدي إلى شعور المريض بتقلصات شديدة في المعدة وإسهال وقئ.

وأشار عبد الغفار إلى أن الأعراض تتراوح من يوم إلى 5 أيام، ويمكن أن تنتقل العدوى بين الأشخاص، ولذا ينصح بغسل الأيدي والنظافة الشخصية بشكل مستمر.