أخيرًا السبب اتعرف.. الصحة تكشف سر المرض الغامض في أسوان | وتحذير للمواطنين

كد الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، أن ميكروب “إي كولاي” هو السبب وراء إصابة أهالي أسوان بأعراض النزلة المعوية التي تتجلى في الغثيان، والإسهال، والمغص.

ما هو سر مرض أسوان الغامض؟

تحدث وزير الصحة في مؤتمر صحفي منذ قليل، وقال: “الفحص الظاهري لعينات الإسهال يؤكد وجود عدوى بكتريا قولونية تسمى “بكتيريا الإيكولاي”، وهي موجودة في أي مياه أو طعام ملوث”، مؤكدًا بأن هذه النتائج  أظهرتها المعامل المركزية في القاهرة بعد تحليل عينات الإسهال والقيء أو المرضى المصابين.

يُعرف ميكروب إي كولاي أو الإشريكية القولونية بأنه نوع من البكتيريا السالبة لصبغة الغرام، والتي تتواجد بشكل طبيعي في أمعاء الإنسان دون أن تسبب مشكلات صحية. لكن في حال تحولت بعض أنواعها إلى سلالات تحمل جينات تمكنها من اختراق الخلايا أو إفراز السموم، قد تتسبب في ظهور مشاكل صحية خطيرة.

بكتيريا إي كولاي قد تصيب أماكن أخرى في الجسم، مثل التسبب في التهاب المهبل البكتيري عند النساء، أو التسبب في التهابات المسالك البولية. وتزداد احتمالية الإصابة بهذه العدوى عند النساء الحوامل بسبب ضغط الرحم على المثانة، مما يتيح للبكتيريا التكاثر والتسبب في التهابات المسالك البولية.

الأمراض التي تسببها بكتيريا إي كولاي

تعد الإشريكية القولونية مسؤولة عن عدة أمراض مثل: التهاب المرارة، تسمم الدم، التهاب المسالك البولية، التهاب غشاء السحايا عند الأطفال حديثي الولادة، والتهاب الرئة.

توجد ثلاث سلالات رئيسية من هذه البكتيريا التي يمكن أن تسبب التهابات في أمعاء الإنسان، وتشمل:

  • سلالات تصيب الأمعاء الغليظة: مثل سلالات إي كولاي التي تحمل جينات تمكنها من اختراق الأنسجة وتدميرها.
  • سلالات تؤثر على خلايا الدم الحمراء: مما يؤدي إلى مشكلات مرتبطة بالجهاز العصبي والبولي، مثل ظهور بقع حمراء على الجسم وتغير لون البول إلى الأحمر.